روسيا تحذر من إمداد بريطانيا أوكرانيا بذخيرة محشوة بـ "اليورانيوم المستنفد" - الإيطالية نيوز

روسيا تحذر من إمداد بريطانيا أوكرانيا بذخيرة محشوة بـ "اليورانيوم المستنفد"

الإيطالية نيوز، الثلاثاء 21 مارس 2023 - أدانت روسيا اليوم الثلاثاء الخطط البريطانية لإرسال ذخيرة تحتوي على "يورانيوم مستنفد"، أو بعبارة أخرى "يورانيوب مُنضَّب"، إلى أوكرانيا، وهي خطوة قال عنها وزير الدفاع «سيرغي شويغو» ( Sergei Shoigu) إن هناك خطوات أقل وأقل متبقية قبل وقوع "تصادم نووي" محتمل بين روسيا والغرب، الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية.


وفقا لصحيفة "إندبندنت" البريطانية سُئل «سيرغي شويغو» عما إذا كان هذا يعني أن العالم يكون أقرب إلى تصادم نووي، فأجاب: "لن يكون من قبيل المصادفة إن أخبرتك بالخطوات بعدد الخطوات المتبقية لإشعال فتيل حرب نووية. هناك عدد أقل وأقل".


اليورانيوم المستنفد هو عبارة عن معدن ثقيل سام، وهو المنتج الثانوي الرئيسي لعمليةتخصيب اليورانيوم. وهو المادة المتبقية على إثر إزالة معظم نظائر اليورانيوم الشديدة الإشعاع لأغراض استخدامها كوقود نووي أو في الأسلحة النووية. ويملك اليورانيوم المستنفد نفس خصائص السمية الكيميائية التي يتميز بها اليورانيوم، بيد أنه يتسم بدرجة أقل من السمية الإشعاعية. ونظرا لكثافته العالية، التي تعادل حوالي ضعف كثافة الرصاص، يستخدم اليورانيوم المستنفد في الذخائر المصممة لاختراق الدروع. ويمكن أن يستخدم أيضا لتعزيز المركبات العسكرية، مثل الدبابات. أما الذخائر التي تحتوي على اليورانيوم المستنفد، فهي تنفجر بفعل الارتطام وتطلق غبار أوكسيد اليورانيوم.


ينجم عن استخدام "اليورانيوم المستنفد" مخاطر صحية خاصة حول مواقع التأثير، حيث يمكن أن يصل الغبار إلى رئتي الأشخاص والأعضاء الحيوية.


وقال «شويغو» للصحفيين، حسب ما نقله موقع "دي برينت" الإخباري، عندما سُئل عن الذخيرة "من الطبيعي أن روسيا لديها شيء للرد على هذا السؤال."


وفي وقت سابق، وصفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية «ماريا زاخاروفا» (Maria Zakharova) الخطة بـ "سيناريو يوغوسلافيا"، قائلة “ إن الذخيرة تسببت في الإصابة بالسرطان وألحقت أضرارا بالبيئة.