بعد بولندا، سلوفاكيا تقرر إرسال طائرات مقاتلة لأوكرانيا كدعم ضد روسيا - الإيطالية نيوز

بعد بولندا، سلوفاكيا تقرر إرسال طائرات مقاتلة لأوكرانيا كدعم ضد روسيا

 الإيطالية نيوز، السبت 18 مارس 2023 - أعلن رئيس الوزراء السلوفاكي «إدوارد هيجر» (Eduard Heger) مساء الجمعة أن بلاده قررت إرسال 13 طائرة مقاتلة إلى أوكرانيا لدعم دفاعها ضد الغزو الروسي. كان إعلان «هيجر» متوقعا، بالنظر إلى أن الحكومة السلوفاكية كانت تجادل لأسابيع بأن الدول الغربية يجب أن تساعد أوكرانيا عن طريق إرسال طائرات مقاتلة.


أعلن رئيس الوزراء اسلوفاكي بنفسه هذا القرار في تغريدة على تويتر. وقال «هيجر» في تعليق مصحوب بصورة له وهو يرفع سماعة الهاتف:"أكلم «زيلينسكي» أوكرانيا بشأن قرار الحكومة السلوفاكية بإرسال 13 طائرة مقاتلة من طراز ميغ. إنهم يحتاجون إلى الوسائل للدفاع عن وطنهم ـ من دون ذلك لن يكون لا سلام ولا عدالة." ثم أعلن رئيس الوزراء السلوفاكي عن قبول الدعوة لزيارة أوكرانيا قريبا.

وهكذا أصبحت سلوفاكيا ثاني دولة في الناتو تقرر إرسال طائرات مقاتلة إلى أوكرانيا: كانت الأولى هي بولندا، التي أصدرت هذا الإعلان يوم الخميس. كلاهما سيرسل طائرات "ميغ29" (MiG-29)، وهي مقاتلات قديمة من أصل سوفييتي كانت أوكرانيا تتوفر عليها بالفعل - على الرغم من أنه من غير المعروف عدد الذين بقوا بعد عام من الحرب - وأن الطيارين الأوكرانيين يعرفون بالفعل كيفية استخدامها.


لعدة أشهر، كان الرئيس الأوكراني «فولوديمير زيلينسكي» (Volodymyr Zelensky) يدعو الدول الغربية إلى إرسال طائرات مقاتلة إلى أوكرانيا، لكن العديد من الحكومات أعربت عن شكوكها بشأن ذلك.