"سي إن إن": الروس يصلون إلى موقع سقوط الطائرة من دون طيار الأمريكية التي استهدفوها - الإيطالية نيوز

"سي إن إن": الروس يصلون إلى موقع سقوط الطائرة من دون طيار الأمريكية التي استهدفوها

 الإيطالية نيوز، الخميس 16 مارس 2023 - وصل الروس إلى موقع تحطم الطائرة الروسية والطائرة الأمريكية من دون طيار "MQ-9 Reaper" في البحر الأسود، وفقًا لما نقلته شبكة "سي إن إن" عن مسؤولين أمريكيين.


في 14 مارس، تضررت الطائرة الحربية من دون طيّار الأمريكية وأُجبرت على الهبوط في المياه الدولية للبحر الأسود. ومن هناك جرى تبادل الاتهامات بين واشنطن وموسكو: بالنسبة للولايات المتحدة التي نشرت فيديو الاشتباك، استهدفت مقاتلة روسية طائرتها من دون طيّار أمريكية  أثناء قيامها "بعمليات روتينية في الأجواء الدولية فعطّلت مروحتها الأمامية بإلقاء الوقود عليها". بحسب الكرملين كانت الطائرة من دون طيار "خرقت حدود منطقة النظام المؤقت لاستخدام المجال الجوي"، ولهذا السبب، عقب رؤيتها، "تم إبعادها من قبل مقاتلي الدفاع الجوي".


  الآن، وفقًا لتقارير الإذاعة الأمريكية، تم الوصول إلى الطائرة من قبل قوات الكرملين: «تمتلك البحرية الروسية عدة سفن في البحر الأسود، بما في ذلك وحدات متمركزة في موانئ القرم، مما يجعلها في وضع مميز لمحاولة استرجاع التوازن. نقلت طائرة بدون طيار أمريكية من طراز "MQ-9 Reaper" بعد اصطدامها بالمقاتلات الروسية ".

ماذا حدث للطائرة الأمريكية من دون طيار؟

وفقا لما جاء في بيان صادر عن القيادة الأمريكية في أوروبا، كانت الطائرة بدون طيار - MQ-9 Reaper أمريكية الصنع - وطائرتان روسيتان من طراز Su-27 تحلقان فوق المياه الدولية فوق البحر الأسود يوم الثلاثاء عندما حلقت إحدى الطائرات الروسية عمدًا أمام الطائرة المُسيّرة عدة مرات وألقت وقودًا عليها.


من جهته، قال المتحدث باسم البنتاغون، الجنرال «باتريك رايدر» (Patrick Ryder)، الثلاثاء، أن الطائرة الروسية حلقت "بالقرب" من الطائرة بدون طيار لمدة 30 إلى 40 دقيقة قبل إلحاق الضرر بها بعد الساعة السابعة صباحًا بتوقيت وسط أوروبا.


من سيستعيد الطائرة بدون طيار التي تم إسقاطها؟

يمثل هذا الحادث أول مرة معروفة للطائرات العسكرية الروسية والأمريكية في اتصال جسدي مباشر منذ أن شنت روسيا غزوها لأوكرانيا قبل أكثر من عام بقليل، ومن المرجح أن تزيد التوترات بين البلدين. والأمر الأكثر إلحاحًا هو أن السباق جار لتجنب وقوع الطائرة بدون طيار في الأيدي الخطأ.


كردٍ غير مباشر على هذا التخمين، قال «نيكولاي باتروشيف» (Nikolai Patrushev)، سكرتير مجلس الأمن الروسي، الأربعاء، إن روسيا قد تحاول الحصول على حطام الطائرة بدون طيار لدراستها. قال «باتروشيف» في التلفزيون الروسي الحكومي "روسيا 1": "لا أعرف ما إذا كنا سنكون قادرين على الحصول عليها أم لا، لكننا بحاجة إلى القيام بذلك ... وسننظر بالتأكيد في الأمر".


ما هي الطائرة بدون طيار MQ-9 Reaper؟

يستخدم سلاح الجو الأمريكي في المقام الأول "ريبر" لجمع المعلومات التي يروج تفيد قدرات "الاستخبارات" وتقوم بدور مهم للغاية فيالمراقبة والاستطلاع". ولكن عندما تكون مسلحة، يمكن أيضًا استخدامها ضد أهداف "عالية القيمة وحساسة"، نظرًا لأنظمة أسلحتها وقدرتها على مراقبة منطقة لفترة طويلة من الزمن. بعبارة أخرى، "ريبر" قادرة على مراقبة العدو وضربه. هذه الاستخدامات المزدوجة أكسبت "ريبر" لقبًا في الدوائر العسكرية: "الصياد القاتل".