ألمانيا: بلدية برلين تأذن لرجال والنساء بالاستحمام في المسابح العامة عراة الصدر - الإيطالية نيوز

ألمانيا: بلدية برلين تأذن لرجال والنساء بالاستحمام في المسابح العامة عراة الصدر

 الإيطالية نيوز، الأربعاء 15 مارس 2023 - أقرّت الإدارة المحلية في برلين أن أي شخص، سواء رجل أو امرأة، يمكنه الاستحمام أو أخذ حمام شمسي عاري الصدر في حمامات السباحة العامة بالمدينة.


 جرى اتخاذ القرار في سياق دعوى رفعتها امرأة ادّعت أنها تعرضت للتمييز، بالنظر إلى أنه يُسمح للرجال بالذهاب عاري الصدر من دون مشاكل.


كان يُنظر إلى هذا الإجراء على أنه خطوة إلى الأمام في مسألة المساواة بين الجنسين وسوف يعمل على توضيح لائحة غامضة نوعًا ما، ولكنه أيضًا يتماشى مع عادة الشعب الألماني في الكشف عن أجسادهم - وإن كان ذلك إلى حد ما محدود لبعض الظروف - مع تسهيلات معيّنة.


وقد حظيت هذه المسألة ببعض الاهتمام في الصحافة الوطنية في صيف عام 2021، عندما جرى طرد امرأة فرنسية من حديقة مائية في برلين للاستحمام الشمسي من دون قميص وبعد أن نبّهها العاملون في المسبح لذلك رفضت تغطية ثدييها.


  لكن القصة التي أدت إلى القرار تعود إلى ديسمبر الماضي، هي شكوى قدّمتها امرأة أخرى لم تكن ترتدي الجزء العلوي للزي المخصص للاستحمام في مسبح داخلي بعد أن طالبها  العاملون فيه، بإلحاح، بأن تغطي ثدييها، مبرِّرةً الرفض بأن الرجال يعاملون بشكل مختلف. لذلك قدّمت المرأة شكوى إلى الإدارة الحكومية بالمدينة التي تتعامل مع العدالة والتنوع الجنسي ومحاربة التمييز.


في النهاية، اتفقت سلطات برلين مع المرأة، وفي بيان صدر اليوم الخميس أعلنت أن جميع الناس سيكونون قادرين على حضور حمامات السباحة في برلين عراة الصدر "بطريقة منصفة"، بغض النظر عن جنسهم.


في تعليق على هذا القرار، قالت «دوريس ليبشر» (Doris Liebscher)، رئيسة الحقوق المتساوية في الإدارة المحلية، إنها راضية عن القرار، الذي قالت إنه "يؤسس حقوقًا متساوية لجميع الناس في برلين، سواء كانوا ذكورًا أو إناثًا أو المتحولين جنسيا"، أو الذين لا يعترفون بأنفسهم لا إناث  ولا ذكور. وفقًا لـ «دوريس ليبشر»، فإن القرار يحمي أيضًا موظفي حمامات السباحة، الذين من الآن فصاعدًا سيكون لديهم معايير واضحة حول كيفية التصرف.


لم تكن قواعد الشركة التي تدير حمامات السباحة في العاصمة الألمانية (Berliner Bäder-betriebe) مختلفة حسب الجنس ، ولكنها نصت على الالتزام بارتداء ملابس السباحة التي تغطي الأعضاء التناسلية بالكامل: قالت متحدثة باسم الشركة إنه في بعض الحالات يتم تفسير هذه الصياغة على نطاق أوسع على أنها حظر على النساء عاريات الصدر. باختصار، كما أوضحت صحيفة "دي تسايت" الألمانية، لم يكن استحمام النساء بصدور عارية ممنوعًا في حمامات السباحة في برلين، ولكن الآن لن يمثل مشكلة لأي شخص يريد القيام بذلك.


برلين ليست أول مدينة ألمانية تتخذ قرارات مماثلة. على سبيل المثال، كانت النساء تستطيع الاستحمام عاريات الصدر في كل من حمامات السباحة في "غوتنغن" و"سيغن"، في الجزء الأوسط من البلاد.


غالبًا ما يكون الألمان غير مبالين بشأن العُري، أو على الأقل أكثر من الإيطاليين. ممارسة العري أو الطبيعة (وهما شيئان مختلفان قليلاً) وكشف أجزاء من أجسادهم بشكل عام في ظروف معينة هو جزء مما يسمى "Freikörperkultur"، حرفياً "ثقافة الجسد الحر": هي فلسفة وُلدت في القرن التاسع عشر، والتي باختصار ليس لها علاقة كبيرة بالرؤية الجنسية لجسد الإنسان، كما هو الحال مع مفهوم أن العري في الطبيعة، في أوقات الفراغ أو أثناء النشاط البدني يمكن أن يكون له فوائد صحية للناس.