المغرب ينضم رسميا إلى إسبانيا والبرتغال في ملف استضافة كأس العالم 2030 - الإيطالية نيوز

المغرب ينضم رسميا إلى إسبانيا والبرتغال في ملف استضافة كأس العالم 2030

 الإيطالية نيوز، الثلاثاء 14 مارس 2023 - أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، الثلاثاء، أن المغرب انضم رسميا، بدلا من أوكرانيا، إلى إسبانيا والبرتغال في محاولة لاستضافة مونديال 2030. جاء الإعلان من خلال بيان وقعه الملك محمد السادس وتلاه في اجتماع الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.


وجاء في البيان أن "المملكة المغربية قررت مع إسبانيا والبرتغال تقديم عرض مشترك لاستضافة مونديال 2030". هذا العرض المشترك، وهو غير مسبوق في تاريخ كرة القدم، سيجمع بين أفريقيا وأوروبا، وشمال وجنوب البحر الأبيض المتوسط، والعالم الأفريقي والعربي والأورومتوسطي. كما ستُبرز أفضل ما فينا جميعًا - في الواقع، مزيج من العبقرية والإبداع والخبرة والوسائل".


التزم المغرب بالمشاركة في مسابقة 2030 منذ أكثر من أربع سنوات، فور خسارته التصويت عجزه عن كسب الثقة بشأن تنظيم مونديال 2026. كانت تجري محادثات مع الدول الأيبيرية لفترة من الوقت لكنها لم تُدرج رسميًا في العرض.


ولم يؤكد الاتحاد الإسباني لكرة القدم على الفور طلب المغرب، قائلا إن اتحادات الدول الثلاث ستجتمع الأربعاء في رواندا قبل الإعلان عن أي تغييرات محتملة.


جرى إدراج  أوكرانيا إلى جانب إسبانيا والبرتغال لتقديم طلب مشترك لاستضافة فعاليات كأس العالم 2030، مدعومين من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. ووجرى الإعلان عن انضمام أوكرانيا  في أكتوبر، بعد أكثر من سبعة أشهر من غزو روسيا لها.


ووافق الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على هذه الخطوة، وقال الاتحاد البرتغالي لكرة القدم في ذلك الوقت إن العرض "يهدف إلى المساهمة من خلال قوة كرة القدم في إنعاش بلد يمر بعملية إعادة إعمار".


استضاف المغرب، الذي احتل المركز الرابع في كأس العالم في قطر، كأس العالم للأندية، برعاية الفيفا، في فبراير. ومن المتوقع أن يتم اختياره لاستضافة بعض مباريات كأس العالم 2030 في سبتمبر من العام المقبل. كانت العطاءات المشاركة في الاستضافة من أمريكا الجنوبية وأوروبا هي المفضلة المتوقعة، مع تكهنات حول مشروع ثلاثي القارات بقيادة السعودية وغير مسبوق.

وتعد أوروغواي، الدولة المضيفة لكأس العالم عام 1930، جزءًا من عرض الذكرى المئوية للأرجنتين وتشيلي وباراغواي.


تستضيف الولايات المتحدة وكندا والمكسيك بطولة 2026.