بعد سرقة الصفقة من فرنسا..الولايات تزود أستراليا بغواصات تعمل بالطاقة النووية - الإيطالية نيوز

بعد سرقة الصفقة من فرنسا..الولايات تزود أستراليا بغواصات تعمل بالطاقة النووية

 


الإيطالية نيوز، الثلاثاء 14 مارس 2023 - أعلن البيت الأبيض يوم الاثنين عن اتفاق مرتقب للغاية لتزويد أستراليا بغواصات تعمل بالطاقة النووية وزيادة دوريات الغواصات في محاولة لتعزيز القدرات الدفاعية لحليف رئيسي في منطقة المحيطين الهندي والهادئ مع تصاعد التوترات مع الصين.


كجزء من الاتفاقية، ستمنح الولايات المتحدة ما لا يقل عن ثلاث غواصات تعمل بالطاقة النووية من طراز فرجينيا إلى أستراليا في غضون عقد تقريبًا.


ستعمل واشنطن أيضًا على تعزيز التدريب مع الغواصات الأسترالية، وبدء دوريات الغواصات الدورية في المياه حول أستراليا والعمل مع كانبيرا لمساعدتها في بناء غواصة تعمل بالطاقة النووية خاصة بها.


قام الرئيس بايدن بإضفاء الطابع الرسمي على الاتفاقية الأمنية في حدث في سان دييغو مع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك ورئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز.


وقال بايدن إن "الغواصات على أعلى مستوى، وهي في طليعة القوة البحرية الأمريكية." وأضاف: "إن اتفاق التعاون الثلاثي (الولايات المتحدة، بريطانيا وأستراليا) غير المسبوق لدينا هو شهادة على العلاقات الطويلة الأمد التي تُوحّدنا والتزامنا المشترك بضمان بقاء منطقة المحيطين الهندي والهادئ مشتركة ومنفتحة."


من جانبه، قال رئيس الوزراء الأسترالي إن الاتفاقية "تمثل أكبر استثمار منفرد في القدرة الدفاعية الأسترالية في كل تاريخنا"، مشيدًا بالولايات المتحدة والمملكة المتحدة لدخولهما في الشراكة.


وقال: "إننا نبدأ بثقة كبيرة في قدرة وإبداع شعبنا، مع التفاؤل بقوة ما يمكن أن تكون عليه شراكتنا". وختم قائلا أنه "بإيمان راسخ بأنه مهما كانت التحديات المقبلة، فإن قضية السلام والحرية التي نتشاركها سوف تسود".


جرى الإعلان عن الشراكة الجديدة، المسماة "أَوْكوس"، لأول مرة في سبتمبر 2021، حيث ظهرت كطريق لتزويد أستراليا بغواصات تعمل بالطاقة النووية لزيادة أسطولها المتقاعد من الغواصات التقليدية مع تعزيز تحالف في المحيطين الهندي والهادئ لمواجهة العدوان الصيني.


تعد الغواصات النووية أكثر قدرة على التخفي من الغواصات التقليدية وستكون بمثابة رادع أكبر لتراكم الصين البحري في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.


وأثارت "أوكوس" غضب بكين، التي تقول إن الشراكة تنتهك معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية، وهي اتفاقية تضم 191 دولة دخلت حيز التنفيذ في عام 1970 وتسعى للحد من إنتاج الأسلحة النووية وتعزيز التعاون بين الدول المسلحة نوويا.


ستشمل "أوكوس" مراحل متعددة لبناء العلاقات ببطء بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا.


ابتداءً من هذا العام، سيعمل الأفراد العسكريون والمدنيون الأستراليون عن كثب ويتدربون مع البحرية الأمريكية والبحرية الملكية البريطانية. ستبدأ زيارات الموانئ المنتظمة في عام 2023 للولايات المتحدة و 2026 للمملكة المتحدة في عام 2027، ستبدأ الولايات المتحدة والمملكة المتحدة أيضًا في نشر دوريات غواصات دورية في المياه حول أستراليا.


وستشتري "كانبيرا" ما لا يقل عن ثلاث إلى خمس غواصات تعمل بالطاقة النووية من الولايات المتحدة، والتي من المتوقع أن يتم تسليمها بحلول أوائل عام 2030. الصفقة يجب أن يوافق عليها الكونغرس.


تشمل الاتفاقية الثلاثية أيضًا بناء غواصات جديدة تعمل بالطاقة النووية "الأفضل في فئتها"، والتي ستستثمر فيها الدول الثلاث.


في حدث يوم الإثنين في "سان دييغو"، قال «سوناك» البريطاني إن هناك "واقعًا جديدًا" من التهديدات المتزايدة مع الخصوم، مشيرًا إلى الحقيقة التي تم الكشف عنها سابقًا وهي أن المملكة المتحدة ستعزز الإنفاق الدفاعي إلى %2.5 من الناتج المحلي الإجمالي.


وأضاف «سوناك» أن "أوكوس" "تطابق التزامنا الدائم بالحرية والديمقراطية مع التطور العسكري والتكنولوجي الأكثر تقدمًا".


وقال: "لا يوجد مكان أكثر وضوحًا من الخطط التي نكشف عنها اليوم لغواصة "أوكوس" الجديدة". "واحدة من أكثر الغواصات التي تعمل بالطاقة النووية تقدمًا والتي عرفها العالم على الإطلاق."


لتلبية متطلبات الأسطول العسكري البحري، ستقوم أستراليا بتوسيع البنية التحتية في قاعدة بحرية في الجزء الغربي من البلاد ، HMAS Stirling، وستقوم ببناء حوض بناء سفن جديد يوظف آلاف العمال في جنوب أستراليا.


سيتدرب المزيد من الغواصين الأستراليين مع أفراد من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، إلى جانب مئات العلماء والعمال والمهندسين لتطوير المهارات المطلوبة لبناء غواصات تعمل بالطاقة النووية.


وبموجب هذا الترتيب، تلتزم أستراليا بعدم امتلاك أسلحة نووية أو تخصيب اليورانيوم أو بناء منشآت ضرورية لامتلاك أسلحة نووية، وسيتم توزيع الوقود النووي المقدم إلى كانبيرا في وحدات طاقة لن تحتاج إلى إعادة التزود بالوقود.