بنغلاديش: الحكومة تنسب الحريق الذي اندلع بمخيّم للروهينجا في البلاد إلى جماعة مسلحة روهينجية - الإيطالية نيوز

بنغلاديش: الحكومة تنسب الحريق الذي اندلع بمخيّم للروهينجا في البلاد إلى جماعة مسلحة روهينجية

 


الإيطالية نيوز، الإثنين 13 مارس 2023 - بعد أيام من التحقيق، قالت لجنة تحقيق تابعة للحكومة البنغالية إنَّ الحريق الهائل الذي اندلع يوم الأحد 5 مارس في مُخيّم "بالوخالي" للاجئين، بالقرب من بلدة "كوكْس بازار"، نتجَ عن "عملٍ تخريبيٍ مع سبق الإصرار".


وقال المحقّقون إن الحريق اندلع في أماكن مختلفة بالمخيم، مما يثبت طبيعة الحريق العمد، وأن "جماعات الروهينجا المسلَّحة" هي من أشعلت النار بهدف السيطرة على المخيم.


 تنبيه: يجب أخذ هذه المعلومات بكثير من الحذر، نظرًا لكون لجنة التحقيق ليس لديها أعضاء مُستقلّين عن حكومة بنغلاديش، التي حاولت في السنوات الأخيرة في كثير من الأحيان عرقلة وجود لاجئي الروهينجا في البلاد.


الروهينجا هم مجموعة عرقية مسلمة كبيرة تقع مجتمعاتها في الغالب في بنغلاديش ومِيانْمار، وهما دولتان متجاورتان في جنوب آسيا.


يعيش أكثر من مليون لاجئ من الروهينجا في مخيم "بالوخالي"، معظمُهم من الذين فرّوا من ميانمار منذ عام 2017، عندما نَفَّذ الجيش البورمي سلسلة من العمليات العسكرية الوحشية ضدهم، لم تخلو من عمليات اغتصاب مُمَنْهَجة وقتلٍ عشوائيٍ.


الحرائق في مخيمات اللاجئين الروهينجا ليست نادرة، فَبالإضافة إلى الحريق الذي نشب في 5 مارس، ودمّر 2800 منزل وشرّد نحو 15000 شخص، حدث حريق هائل أخر في مارس 2021، في المخيم نفسه، نجم عنه وفاة 15 لاجئًا وتشريد نحو 50.