«ماكرون» و«سوناك» يعلنان عن إنشاء مركز احتجاز جديد للمهاجرين غير النظاميين شمال فرنسا - الإيطالية نيوز

«ماكرون» و«سوناك» يعلنان عن إنشاء مركز احتجاز جديد للمهاجرين غير النظاميين شمال فرنسا

الإيطالية نيوز، السبت 11 مارس 2023 - أعلن الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» ورئيس الوزراء البريطاني «ريشي سوناك» عن إنشاء مركز احتجاز جديد للمهاجرين غير الشرعيين في شمال فرنسا، في إطار مبادرات جديدة لوضع ظاهرة العبور غير النظامي للقناة تحت السيطرة.

  وقال «سوناك» في المؤتمر الصحفي المشترك “نعلن عن مركز اعتقال جديد في شمال فرنسا، وهو مركز قيادة جديد سيجمع فرقنا لأول مرة و 500 رجل أمن جديد يقومون بدوريات على السواحل الفرنسية.”

وأضاف سوناك: من بين الإجراءات الأخرى التي تستخدمها بريطانيا وفرنسا لإحكام المراقبة على نقاط الإنطلاق وخطوط العبور طائرات من دون طيار وتقنيات مراقبة جديدة "لزيادة مستوى الاعتراض.
ويُقرأ في البيان الصادر في نهاية القمة الفرنسية - البريطانية المنعقدة في قصر الإليزيه: “على مدى السنوات الثلاث المقبلة، ستكون مساهمة المملكة المتحدة في هذه الحزمة 141 مليون يورو بين عامي 2023-24، و 191 مليون يورو بين 2024-25، و 209 مليون يورو بين 2025-2026.” في المجموع، فإن الأموال التي خصصتها لندن لفترة الثلاث سنوات تصل إلى 541 مليون يورو.
انطباعات القمة بين الزعيمين
على هامش المحادثات مع «ماكرون»، وصف «سوناك» الاتفاق على زيادة الأموال لفرنسا لتعزيز الضوابط ضد المهربين بأنه "معقول". وألمح إلى أنه يعتبر إعادة إطلاق التعاون مع باريس عنصرًا إضافيًا في استراتيجية الحد من هبوط المهاجرين غير الشرعيين بعد العرض الأخير أمام البرلمان البريطاني لحملة القمع الوحشية الواردة في قانون الهجرة غير الشرعية.

من جانبه، رحب الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» بـ "الزخم الجديد" في العلاقات الثنائية بعد سنوات من الصعوبات التي أعقبت خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. قال «ماكرون» في مؤتمر صحفي مشترك في قصر الإليزيه: "إنها لحظة نلتقي فيها، لحظة إعادة تواصل وزخم جديد".