كييف: رئيسة الوزراء الفنلندية «مارين» تزور«زيلينسكي» وتعده بالمزيد من الدعم لأوكرانيا - الإيطالية نيوز

كييف: رئيسة الوزراء الفنلندية «مارين» تزور«زيلينسكي» وتعده بالمزيد من الدعم لأوكرانيا

 الإيطالية نيوز، السبت 11 مارس 2023 - أكدت رئيسة الوزراء الفنلندية «سانا مارين»، التي التقت بالرئيس الأوكراني «فولوديمير زيلينسكي»، أمس الجمعة، في كييف، أن فنلندا ستدعم الصراع الدفاعي لأوكرانيا طالما كان ذلك مطلوبًا.


أعلنت فنلندا الجمعة أنها ستمنح أوكرانيا ما مجموعه 29 مليون يورو من القروض لأسباب إنسانية ودعم التعاون الإنمائي. تعد حزمة القروض جزءًا من التمويل الإضافي البالغ 70 مليون يورو الذي منحته الحكومة الفنلندية العام الماضي لدعم أوكرانيا.


وقال «زيلينسكي» في المؤتمر الصحفي الذي عقده مع «مارين» إنه راضٍ جدًا عن مساعدة الأسلحة التي قدمتها فنلندا، على الرغم من أن محتواها في الغالب سري. أما وفقًا لـ «مارين»، تعد فنلندا بالفعل حزمة المساعدة الرابعة عشرة في مجال الأسلحة. تبلغ القيمة الإجمالية للحزم السابقة نحو 750 مليون يورو. فنلندا هي واحدة من أكبر الجهات المانحة للمساعدات من نوع الأسلحة. كما دعت «مارين» إلى الاستثمار في صناعة الأسلحة حتى تتمكن أوروبا من دعم أوكرانيا على المدى الطويل.

قالت «مارين» إن هناك أيضًا نقاشًا حول الطائرات المقاتلة التي تريدها أوكرانيا وأنه يمكن إجراء المناقشة أيضًا في فنلندا. وتؤكد قائلة:  نعم، أعتقد أنه يمكننا إجراء مناقشة بشأن هورنتس أيضًا، وما إذا كان من الممكن تسليمها إلى أوكرانيا وما نوع التدريب الذي قد يتطلبه.” في الوقت نفسه، في اتجاه معاكس لتصريحاتها، تؤكد  «مارين» أن المناقشات حول قضية الطائرات المقاتلة لا تزال في مرحلة مبكرة للغاية وأن هناك حاجة إلى تعاون دولي واسع النطاق.


في المؤتمر الصحفي، «زيلينسكي» و«مارين» تعهّدا بتقديم دعم قوي لبعضهما البعض، ووصف رئيسة وزراء فنلندا الرئيس الأوكراني بأنه "بطل". من ناحية أخرى، قال «زيلينسكي» إن فنلندا حليف قوي وأن رئيس الوزراء «مارين» صديق حقيقي لأوكرانيا.

"روسيا ترتكب جرائم حرب باستمرار"

قالت «مارين» إن روسيا ترتكب باستمرار جرائم حرب في أوكرانيا، وأنها تستهدف كل يوم المدنيين الأبرياء في مناطق مختلفة من أوكرانيا. ترتكب جرائم الحرب.” وأكدت «مارين» أنه لا يزال يتعين على القادة والجنود الروس الرد على أفعالهم. 


تنشط فنلندا في التحضير لمحاكمات جرائم الحرب وتدعم معالجة جرائم الحرب التي ارتكبتها روسيا في "لاهاي". قالت «مارين» إن على روسيا أن تدفع تعويضات الحرب عن الدمار الذي سببته أوكرانيا. على سبيل المثال، يجب استخدام الأموال الروسية في الغرب لإعادة الإعمار.


 أنهت «مارين» خطابها بالتذكير بأن الفنلنديين عانوا في حرب الشتاء من الشيء  نفسه الذي يعيشه الأوكرانيون الآن. لذا، قالت للرئيس الأوكراني في ختام كلمتها: يمكن لأبنائك وأحفادك أن يفخروا ببطولتك. قال مارين إن روسيا لا تستطيع أن تفعل الشيء نفسه. المجد لأوكرانيا.