المملكة العربية السعودية وإيران تعيدان إقامة العلاقات الدبلوماسية بوساطة سرية من الصين - الإيطالية نيوز

المملكة العربية السعودية وإيران تعيدان إقامة العلاقات الدبلوماسية بوساطة سرية من الصين

 الإيطالية نيوز، الجمعة 10 مارس 2023 - أعلنت إيران والمملكة العربية السعودية، وهما دولتان من الدول الكبرى في الشرق الأوسط تربطهما علاقات عدائية منذ سنوات، واللتان يشكل تنافسهما جزءًا كبيرًا من الأحداث في منطقة الخليج، اليوم الجمعة، أنهما ستعيدان إقامة العلاقات الدبلوماسية بعد سبع سنوات وستعاودان فتح سفاراتيهما في الرياض وطهران.


 تم الإعلان عن الاتفاقية بشكل مشترك من قبل وكالات الأنباء الرسمية للبلدين وهي تاريخية من نواح كثيرة:  انخرطت إيران، التي يحكمها نظام ديني شيعي، والمملكة العربية السعودية، التي يحكمها نظام ملكي مطلق سني وهابي، في منافسات مريرة لسنوات، وبسبب حجمها وأهميتها. غالبًا ما كانتا تعتبران الخصمين الرئيسيين في العديد من القضايا الدبلوماسية والإقليمية. لهذا السبب، يمكن أن يكون لتقاربهم النهائي تأثيرات كبيرة للغاية في جميع أنحاء الشرق الأوسط وما وراءه.


جرى التوصل إلى الاتفاق بعد أربعة أيام من المحادثات السرية في بكين بين كبار مسؤولي الأمن في البلدين: وقعه المسؤول الأمني ​​الإيراني الكبير «علي شمخاني» ومستشار الأمن القومي السعودي «مساعد بن محمد العيبان». اتفق البلدان أيضًا على إحياء اتفاقية سابقة بشأن التجارة والاقتصاد والاستثمارات.


وفقًا لبيان صادر عن إيران والمملكة العربية السعودية والصين، اتفق البلدان على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح سفاراتهما في غضون شهرين. كما تتضمن الاتفاقية التأكيد على الاحترام المتبادل لسيادة الدول وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.


في الواقع، كان التنافس بين السعودية وإيران مستمرًا منذ عقود، لأسباب سياسية ودينية، لكن العلاقات الدبلوماسية انهارت في عام 2016، عندما استدعت إيران سفيرها بعد أن حكمت المملكة العربية السعودية على رجل الدين الشيعي البارز «نمر باقر النمر‎» بالإعدام. كانت هناك احتجاجات ضخمة في إيران في ذلك الوقت ، وأضرمت النيران في السفارة السعودية في طهران. في السنوات الأخيرة، اتهمت المملكة العربية السعودية إيران أيضًا بشن هجمات بالصواريخ والطائرات من دون طيار على منشآتها النفطية، فضلاً عن الهجمات على بعض الناقلات التي تعبر الخليج العربي.


منذ ذلك الحين، تدهورت الأمور تدريجياً ودعم البلدان الأطراف المتصارعة في نزاعات إقليمية مختلفة. أوضح مثال على ذلك هو الحرب الأهلية الدائرة في اليمن منذ 2014، والتي دعمت فيها إيران المتمردين الحوثيين وسلّحتهم، في حين أن المملكة العربية السعودية، الحليف الوثيق للحكومة المحلية، تحاربهم. في السنوات الأخيرة، من بين أمور أخرى، نفذ الحوثيون أيضًا هجمات على الأراضي السعودية، باستخدام أسلحة زودتهم بها إيران.


علاوة على ذلك، كانت المملكة العربية السعودية دائمًا قلقة من محاولات إيران الحصول على أسلحة ذرية. ولهذا السبب أيضًا، اتصل النظام السعودي في السنوات الأخيرة بحكومة إسرائيل، العدو الرئيسي لإيران في المنطقة. لم تعترف الثيوقراطية الإيرانية أبدًا بحق إسرائيل في الوجود، وعلى مرّ السنين موّلت ودعمت العديد من الجماعات المسلحة المعارضة لإسرائيل، مثل "حماس" و"حزب الله". من ناحية أخرى، نفّذت إسرائيل العديد من العمليات العسكرية السرية في إيران على مرّ السنين، تهدف بشكل أساسي إلى محاولة تدمير وإبطاء البرنامج النووي الإيراني.


لهذا السبب، بدا التحالف بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية، وكلاهما من الخصوم الأقوياء لإيران، محتملًا للغاية: لا تزال المملكة العربية السعودية ليس لديها علاقات دبلوماسية رسمية مع إسرائيل، لكنها تحافظ على علاقات غير رسمية وثيقة إلى حد ما. ليس من الواضح الآن كيف ستغير إعادة العلاقات بين السعودية وإيران الأمور.


تفرح الصين بالنجاح في دور الوساطة، وتتطلع أيضًا إلى صفقات تجارية مستقبلية مع دولتين حيث يكثر الغاز والنفط بلا نهاية. تقول الولايات المتحدة إنها لم تتفاجأ، لأن السعوديين أبلغوها بالصفقة. حدوث هذه المصالحة يسر الإمارات العربية المتحدة وعمان وقطر وكذلك العراق ومصر.


الوحيدون في المنطقة الذين لم يعلنوا بعد ما يعتقدون هم الإسرائيليون الذين كانوا حتى يوم أمس يقدمون أوراقًا مزورة لإضافة السعودية إلى الدول المشاركة في اتفاقات إبراهيم للتطبيع. هل سيكونون دائمًا من نفس الرأي الآن؟


أحد العناصر المهمة لإتمام هذه الاتفاقية بنجاح يتعلق بحقيقة أنه تم التوقيع عليها في الصين، في بكين، بحضور رئيس الدبلوماسية الصينية «وانغ يي». فالصين تتمتع بعلاقات جيدة مع كلا البلدين (على عكس الولايات المتحدة المتحالفة مع المملكة العربية السعودية ولكن ليس مع إيران)، كما أن رعاية الحكومة الصينية للصفقة يعد انتصارًا كبيرًا وعلامة على الثقل المتزايد لدبلوماسيته في أجزاء مختلفة من العالم. كما أجرت السعودية وإيران في السنوات الأخيرة مفاوضات في العراق وعمان.


كما أنه من غير الواضح مدى عمق هذا التقارب بين السعوديين والإيرانيين. في الوقت الحالي، قرر البلدان إعادة فتح سفارتيهما وأعادا تنشيط بعض الاتفاقيات القديمة، لكن ليس من الواضح ما إذا كانت العلاقات ستتوسع أكثر أيضًا من حيث الاقتصاد والأمن.