روسيا تعارض مقترح تقييد استخدام "الفيتو" وتطالب مجلس الأمن الدولي بتصحيح المظالم ضد القارة إفريقيا - الإيطالية نيوز

روسيا تعارض مقترح تقييد استخدام "الفيتو" وتطالب مجلس الأمن الدولي بتصحيح المظالم ضد القارة إفريقيا

 


الإيطالية نيوز، الجمعة 10 مارس 2021 - دعت روسيا إلى تحسين دور مجلس الأمن الدولي بجعله أكثر توازنا وعدلا من حيث إصدار القرارات، وبالتالي تصحيح المظالم التي تعرضت لها القارة إفريقيا عبر التاريخ. وقالت روسيا على لسان وزارة خارجيتها:  “نحن نؤيد وجود مجلس الأمن الدولي الأكثر توازناً والذي يعكس صورة العالم اليوم ، صورة تتطلب مشاركة أكبر من قبل البلدان النامية في إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية وتُصحّح المظالم التاريخية ضد القارة الأفريقية.”


وفي ردها على مقترح تعديل المادة المتعلقة باستخدام حق النقض "الفيتو" داخل المجلس، الذي تقدمت به الولايات المتحدة بنيّة تقييد روسيا وحرمانها من استخدامه بطريقة متكررة، قالت روسيا: “حق النقض هو أحد الأركان الأساسية لهيكل الأمم المتحدة. من دونه، سيفقد الهيكل بأكمله الاستقرار. هذا المعهد هو عامل حاسم لتشجيع أعضاء مجلس الأمن الدولي للبحث عن قرارات متوازنة.”


وتتهم الولايات المتحدة روسيا باستغلال توظيف الفيتو حسب المزاج لعقد صفقات مع الدول المعنية بالقرارات. آخر استخدام للفيتو من قبل روسيا كان لصالح النظام في السودان. في بيانها، قالت روسيا موضحة استخدامه: “امتنعت روسيا عن التصويت على مشروع قرار حول نظام عقوبات ضد السودان قدّمته الولايات المتحدة.” معللةً ذلك بـ “لا نزال ننطلق من فهم أن نظام العقوبات السوداني لم يعد يلبي الوضع الفعلي في دارفور. علاوة على ذلك، فهو يعيق خطط الحكومة السودانية في مجال بناء الدولة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة. بشكل عام، نعتقد أن عقوبات مجلس الأمن الدولي يجب أن تستند إلى أسس متينة وأن تخضع للمراجعة والتعديل المنتظم حتى يتم رفعها بالكامل. يجب ألا تستخدم العقوبات كأداة عقابية أبدًا.”


في هذا الصدد، تحدثت جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والمجموعة الأفريقية لصالح إلغاء العقوبات.