مدير "المخابرات المركزية" الأمريكية: الرئيس الصيني أصدر تعليماته بغزو تايوان بحلول 2027" - الإيطالية نيوز

مدير "المخابرات المركزية" الأمريكية: الرئيس الصيني أصدر تعليماته بغزو تايوان بحلول 2027"

الإيطالية نيوز، الأربعاء 8 مارس 2023 - في كشف مذهل عن مدخلات المخابرات، ادعى مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (CIA) «وليام بيرنز» (William Burns) أن بكين لا تزال تدرس ما إذا كان غزوها المحتمل لتايوان سينجح.


وقال إن الاستخبارات الأمريكية تظهر أن الرئيس الصيني «شي جين بينغ» أصدر تعليماته لجيش بلاده "بالاستعداد بحلول عام 2027" لغزو تايوان.


ومع ذلك ، قد يكون لديه شكوك حول قدرته على القيام بذلك، بالنظر إلى تجربة روسيا في غزوها لأوكرانيا - فمن المرجح أن تزيد الشكوك بين الزعيم الصيني «شي جين بينغ» وكبار المسؤولين العسكريين حول نجاح الجيش الصيني في غزو تايوان.


في مقابلة تلفزيونية بثت في 26 فبراير، قال «بيرنز»: “نحن نعلم، كما تم الإعلان عنه، أن الرئيس شي أصدر تعليمات لجيش التحرير الشعبي الصيني، القيادة العسكرية الصينية، بأن تكون جاهزة بحلول عام 2027 لغزو تايوان، لكن هذا لا يحدث. يعني أنه قرر الغزو في عام 2027 أو أي عام آخر أيضًا.


وقال: أعتقد أن حكمنا على الأقل هو أن الرئيس «شي» وقادته العسكريين لديهم شكوك اليوم بشأن ما إذا كان بإمكانهم تحقيق ذلك الغزو. وأضاف أنه مع ذلك، يتعين على الولايات المتحدة أن تأخذ رغبة شي "بجدية بالغة" في السيطرة النهائية على تايوان، حتى لو لم يكن الصراع العسكري أمرًا حتميًا.


وقال «بيرنز» إن دعم الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين لأوكرانيا في أعقاب غزو الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» لتلك الدولة قد يكون رادعًا محتملاً للمسؤولين الصينيين، لكنه قال إن مخاطر هجوم محتمل على تايوان ستزداد.


وقال «بيرنز» أيضا: “أعتقد، عندما نظروا إلى تجربة «بوتين» في أوكرانيا، ربما عزز ذلك بعض الشكوك". لذا، كل ما أود قوله هو أنني أعتقد أن مخاطر الاستخدام المحتمل للقوة، كما تعلمون، ربما تنمو أكثر في هذا العقد وما بعده، إلى العقد التالي أيضًا. لذلك، هذا شيء، من الواضح، سنشاهده بعناية فائقة.


يعتقد «بيرنز» أنه منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، فإن مساعدة الولايات المتحدة وأوروبا لأوكرانيا تظهر تضامن الغرب، وهو ما قد يفكر فيه الحزب الشيوعي الصيني أيضًا. وقال «بيرنز»: “لا أعتقد أن هناك زعيمًا أجنبيًا راقب تجربة بوتين في أوكرانيا، وتطور الحرب، بعناية أكثر من «شي جين بينغ». أعتقد من نواح كثيرة أنه كان منزعجًا مما رآه". تفاجأ (شي جين بينغ) من الأداء العسكري الروسي السيئ للغاية. أعتقد أنه فوجئ أيضًا بمستوى التضامن والدعم لأوكرانيا في الغرب.


قال «بيرنز» أيضًا إنه ليس فقط الولايات المتحدة ولكن أيضًا الحلفاء الأوروبيون على استعداد لتحمل سعر اقتصادي معين من أجل إحداث ضرر اقتصادي أكبر لروسيا بمرور الوقت، “لذلك أعتقد أن كل هذا إلى حد ما. «شي جين بينغ» رصين.


تعد قضية تايوان أحد العوامل المسببة للتوتر في العلاقات الأمريكية الصينية. ذكرت صحيفة "وُل ستريت جورنال" أن الولايات المتحدة تزيد بشكل كبير عدد القوات المنتشرة في تايوان، أكثر من مضاعفة قوتها الحالية أربع مرات، لتعزيز برنامج تدريبي للجيش التايواني. وبحسب مسؤولين أميركيين، تخطط الولايات المتحدة لنشر ما بين 100 إلى 200 جندي في تايوان في الأشهر المقبلة؛ قبل عام، كان العدد نحو 30. ستوسع الحامية الإضافية برنامج التدريب الذي كان البنتاغون مترددًا في الإعلان عنه حيث تسعى الولايات المتحدة لمنح تايوان القدرات التي تحتاجها للدفاع عن نفسها.


وذكر التقرير أيضا أن التوسع في تدريب ضباط وجنود تايوان من قبل الولايات المتحدة وتايوان يظهر أن الولايات المتحدة ملتزمة بشكل متزايد بمساعدة تايوان، الشريك الوثيق، في الاستعداد لهزيمة الغزو المحتمل للحزب الشيوعي الصيني. يقول المسؤولون الأمريكيون إن خطط توسيع وجود القوات في تايوان قيد الإعداد منذ شهور، حتى قبل حادثة البالون الذي وقع هذا الشهر، مما زاد من توتر العلاقات بين الولايات المتحدة والصين. في حادثة البالون، أسقطت الطائرات الحربية الأمريكية بالون تجسس صيني فوق ساحل ولاية كارولينا الجنوبية بعد عبوره المجال الجوي الأمريكي.