مؤسسة "ميد_أور" الإيطالية توقع اتفاقية تعاون مع "معهد دراسات الأمن القومي" الإسرائيلي - الإيطالية نيوز

مؤسسة "ميد_أور" الإيطالية توقع اتفاقية تعاون مع "معهد دراسات الأمن القومي" الإسرائيلي


 الإيطالية نيوز، الأربعاء 8 مارس 2023  - تعتزم مؤسسة "ميد ـ أور" (Med-Or) و "معهد دراسات الأمن القومي" (INSS) الإسرائيلي المستقل توسيع تعاونهما من خلال تطوير مشاريع مشتركة، مع التركيز على القضايا الجيوسياسية والأمنية في منطقة البحر الأبيض المتوسط الكبرى.


تم توقيع مذكرة التفاهم بين رئيس مؤسسة "ميد ـ أور"، «ماركو مينيتي» (Marco Minniti)، والمدير التنفيذي لـ "معهد دراسات الأمن القومي"، البروفيسور «مانويل ترايتنبيرغ» (Manuel Trajtenberg)، يوم الثلاثاء 7 مارس 2023. هذه هي الاتفاقية الأولى من نوعها بين مؤسسة إيطالية وإسرائيلية.


صرح رئيس مؤسسة "ميد ـ أور"، «ماركو مينيتي»: “بالنسبة لمؤسسة "ميد ـ أور"، فإن بداية هذا التعاون مع "معهد دراسات الأمن القومي" مهمة للغاية وتجعلنا فخورين بشكل خاص. ستتاح لنا الفرصة لتطوير مشاريع بحثية مشتركة وتعاون علمي حول القضايا والقطاعات الإستراتيجية في صميم عملنا. في الواقع، "معهد دراسات الأمن القومي" هو واقع مهم على المسرح الدولي، مع إيلاء اعتبار خاص لأنشطته في مجال الأمن والجغرافيا السياسية من بين أمور أخرى.

وأكّد مِنّيتي قائلا: سنعمل معًا لتعميق القضايا ذات الصلة بشكل متزايد ببلدينا، أيضًا في ضوء التغييرات غير العادية التي تشهدها منطقة البحر الأبيض المتوسط، والتي ستشهد مشاركة إيطاليا وإسرائيل بشكل متزايد في السنوات القادمة.


"معهد دراسات الأمن القومي" هو مؤسسة فكرية مستقلة وغير هادفة للربح، والتي بفضل البحث المبتكر والمعايير العالية، ووجود باحثين من الأوساط الأكاديمية ومن عالم الأمن والاستخبارات الإسرائيلي، تعتبر على نطاق واسع، من الناحية النوعية، من بين أعلى مستويات الدفاع والأمن مراكز الفكر في منطقة الشرق الأوسط وعلى الصعيد الدولي.


الهدف من اتفاقية التعاون هو تنظيم فعاليات وندوات متعمقة، في إيطاليا وإسرائيل، حول القضايا والقضايا ذات الاهتمام المشترك المتعلقة بالسياسات الخارجية والدفاعية والأمنية؛ تطوير برامج التبادل بين الباحثين من "معهد دراسات الأمن القومي" ومؤسسة "ميد_أور" لاكتساب وجهات نظر ومعرفة جديدة حول المناطق المعنية؛ تمويل المنح الدراسية (المقدمة من "ميد_أور") للطلاب الإسرائيليين لدورات الماجستير في الجامعات الإيطالية؛ أخيرًا، إقامة حوار "عمل" سنوي بين "ميد_أور" و "معهد دراسات الأمن القومي" لمناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتقييم حالة الشراكة واستكشاف آفاق جديدة للتعاون.