بريطانيا: وزيرة الداخلية تؤيد رئيس الحكومة بدعم مشروع قانون مثير للجدل ضد المهاجرين - الإيطالية نيوز

بريطانيا: وزيرة الداخلية تؤيد رئيس الحكومة بدعم مشروع قانون مثير للجدل ضد المهاجرين

 
الإيطالية نيوز، الثلاثاء 7 مارس 2023 - قدمت وزيرة الداخلية البريطانية «سويلا برافرمان» (Suella Braverman)، من حكومة المحافظين برئاسة رئيس الوزراء «ريشي سوناك» (Rishi Sunak)، مشروع قانون إلى مجلس النواب يوم الثلاثاء لمعالجة الهجرة غير النظامية.


وقد قوبل الاقتراح، الذي نشرت الصحف البريطانية تطورات مختلفة فيه في الأيام الأخيرة، بتنازع واسع من قبل كل من المعارضة ومختلف منظمات حقوق الإنسان، والتي بموجبها لا يتوافق مع المعايير الدولية المتعلقة بالحق في اللجوء.


يؤثر القانون المقترح بشكل خاص على المهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى المملكة المتحدة على متن قوارب مؤقتة عبر القناة الإنجليزية، وهو القانون بين فرنسا والمملكة المتحدة، والذي زاد عددهم بشكل كبير في السنوات الأخيرة: من 2018 إلى 2022 انتقل من نحو 300 إلى أكثر من 45 ألف شخص.


يشترط القانون المقترح على أي شخص يدخل المملكة المتحدة بشكل غير قانوني أن يتم احتجازه أولاً ثم ترحيله، إما إلى وطنه أو إلى "بلد ثالث آمن"في هذا الصدد ، تحدثت «برافرمان» عن رواندا، التي وقعت معها المملكة المتحدة بالفعل اتفاقية في أبريل 2022، تنص على نقل بعض طالبي اللجوء إلى الدولة الأفريقية الذين دخلوا المملكة المتحدة بشكل غير قانوني. وقد تم الطعن في الاتفاقية في طعون قضائية وتم حظر النقل الأول بحكم أصدرته المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.


سيسمح مشروع القانون الذي أعلن عنه «برافرمان» بالاحتجاز لمدة 28 يومًا الأولى من دون إمكانية الإفراج بكفالة أو استئنافكما أنه سيمنع أولئك الذين يدخلون بشكل غير قانوني من الطعن في القوانين البريطانية ضد العبودية والاتجار بالبشر، والتي تسمح في ظروف معينة بالاستقبال والتي، وفقًا لـ «برافرمان» وغيرها من السياسيين المحافظين، يتم استغلالهم من قبل المهاجرين غير الشرعيين للبقاء في البلاد.


مشروع القانون ينص على بعض الاستثناءات لمن تقل أعمارهم عن 18 عامًا، والذين يعانون من مرض خطير أو يُعتبرون "معرضين لضرر حقيقي لا يمكن إصلاحه". قالت «برافرمان» إن جميع الأشخاص الآخرين سيتم اعتقالهم وترحيلهم، ولن يتم فحص طلبات اللجوء الخاصة بهم إلا لاحقًا وفي غيابهم. في خطط «برافرمان»، كل هذا من شأنه أن يقلل "بشكل جذري" من عدد الاستئنافات التي يمكن أن توقف الطرد.

من حيث الجوهر، فإن مشروع القانون الجديد يفضل "واجب إبعاد" أولئك الذين يدخلون المملكة المتحدة بشكل غير نظامي، كما قالت «برافرمان»، على حق اللجوء. عند تقديم القانون، قالت «برافرمان» إن هدفها هو "إيقاف القوارب التي تجلب عشرات الآلاف من الأشخاص إلى شواطئنا".


في الآونة الأخيرة، صنعت الحكومات البريطانية المحافظة لنفسها اسمًا من خلال مقترحات صارمة وقمعية ومثيرة للجدل ضد المهاجرين. بالإشارة إلى الاتفاقية مع رواندا عندما كانت لا تزال وزيرة الداخلية في حكومة «ليز تروس» (Liz Truss)، قبل اتفاق «سوناك»، قالت «برافرمان» نفسها في مؤتمر لحزب المحافظين: "أود أن أرى الصفحة الأولى على صحيفة التلغراف أول طائرة تقلع إلى رواندا، هذا هو حلمي، إنه هوسي".