التلغراف: بولندا تبني أكبر جيش بري في أوروبا لكنها قد تدمر اقتصادها - الإيطالية نيوز

التلغراف: بولندا تبني أكبر جيش بري في أوروبا لكنها قد تدمر اقتصادها

 الإيطالية نيوز، السبت 11 مارس 2023 - تشرع وارسو في أكبر حملتها لإعادة التسلح منذ 50 عامًا ردًا على التهديد المتزايد المزعوم الذي تشكله روسيا.


وبحسب ما ورد في تقرير "التلغراف"، تخطط بولندا لزيادة إنفاقها الدفاعي إلى %4 من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام، وهو أعلى مستوى في الناتو وفقًا للأرقام الحالية.


أعلن رئيس الوزراء «ماتيوز مورافيكي» (Mateusz Morawiecki)  أن “الحرب في أوكرانيا تعني أن علينا تسليح أنفسنا بشكل أسرع. "لهذا السبب سنبذل جهدًا غير مسبوق هذا العام: %4 من الناتج المحلي الإجمالي للقوات المسلحة البولندية، والتي قد تكون أكبر نسبة بين جميع دول الناتو.


وأضاف «مورافيسكي»سيكون هذا دليلًا واضحًا لجميع البلدان [على] أننا سندافع عن أرضنا حتى تكون بولندا أكثر أمانًا مع حلفائنا.


وفقًا لتقديرات الناتو، أنفق الحلف في عام 2022 ما مقداره %2.57 من إجمالي الناتج المحلي على الدفاع. وكانت اليونان (%3.76) والولايات المتحدة (%3.47) أكبر المنفقين النسبيين، بينما جاءت بولندا في المرتبة الثالثة بنسبة %2.42. أنفق عشرون من أعضاء الناتو البالغ عددهم 28 أقل من نسبة %2 التي وافقوا عليها في عام 2006.


قدّمت بولندا العام الماضي قانون الدفاع عن الوطن الذي رفع ميزانية الدفاع إلى %3 على الأقل من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام وحدد هدفًا لمضاعفة حجم القوات المسلحة من 150.000 إلى 300.000 فرد.


ميزانية الدولة لعام 2023، التي وافق عليها مجلس النواب في البرلمان البولندي، تنص على إنفاق دفاعي يصل إلى 97.4 مليار "زلوتي"، أو ما يقرب من %4  من الناتج المحلي الإجمالي. في عام 2015، بلغ الإنفاق العسكري 37 مليار "زلوتي"، أو %2.2 من الناتج المحلي الإجمالي.


منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، شرعت بولندا في فورة إنفاق عسكري، بما في ذلك توقيع صفقات لمئات من الدبابات ومدافع الهاوتزر من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية. تشتري وارسو أيضًا أنظمة دفاع جوي باتريوت وقاذفات صواريخ "هيمارس" وطائرات مقاتلة من طراز F-35 من الولايات المتحدة.


قال «موراويكي»، الذي تواجه حكومته محاولة إعادة انتخاب صعبة هذا الخريف بعد ثماني سنوات في السلطة: “لقد أصلحنا المالية العامة وسلّحنا الجندي البولندي. واتهم الحكومات السابقة بـ إهمال ونزع سلاح وتقليص القوات المسلحة لسنوات عديدة.


من جهته، أعلن وزير الدفاع، «ماريوس بوشاشتاك» (Mariusz Błaszczak)، الأسبوع الماضي أن عام 2022 شهد أكبر عدد من المجندين الجدد الذين ينضمون إلى القوات المسلحة منذ انتهاء الخدمة العسكرية الإجبارية في عام 2008.


ومع ذلك، لاحظ النقاد أن العام الماضي شهد أيضًا استقالة أعداد أكبر من المتوقع من الأفراد العسكريين. أشارت تقارير إعلامية إلى أن العديد منهم كانوا ذوي الخبرة وأن تدريب بدلاء سيستغرق سنوات.