رئيسة الوزراء الإيطالية «ميلوني» من أبوظبي: "إيطاليا والإمارات العربية تفتحان فصلا جديدا من العلاقات الثنائية" - الإيطالية نيوز

رئيسة الوزراء الإيطالية «ميلوني» من أبوظبي: "إيطاليا والإمارات العربية تفتحان فصلا جديدا من العلاقات الثنائية"


  الإيطالية نيوز، الأحد 5 مارس 2023 - بعد اختتام زيارة العمل في الهند، توجهت رئيسة  مجلس الوزراء الإيطالي، «جورجا ميلوني» (Giorgia Meloni)، مباشرة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، يوم أمس السبت، في زيارة عمل أخرى تستغرق يومين (4 و5 مارس) جرى استقبال ميلوني من قبل محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة بحفاوة.

من جهته، رحب الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، خلال الاجتماع الذي عقد في قصر الشاطئ، «ميلوني»، معربا عن أمله في أن تكون زيارتها الأولى لدولة الإمارات العربية المتحدة حافزا قويا لتنمية العلاقات بين البلدين الصديقين.


وناقش الجانبان سبل التعاون والفرص لبناء شراكة استراتيجية بين بلديهما خلال المرحلة المقبلة خاصة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية وأمن الطاقة والطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة والتنمية المستدامة، بالإضافة إلى معالجة تداعيات تغير المناخ والأمن الغذائي والصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والجوانب الأخرى ذات الاهتمام المشترك لكلا البلدين.


كما جرى استعراض عدد من المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، وتبادل وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، والتأكيد على أهمية الحوار وإعطاء الأولوية للحلول الدبلوماسية والتعاون لمواجهة الأزمات المختلفة وتعزيز الاستقرار والأمن وتحقيق مستقبل أفضل للأجيال الحالية والقادمة.


وأعرب الزعيمان عن تطلعهما للعمل المشترك لتسريع وتيرة التنمية في العلاقات الثنائية للبناء على ما تم تحقيقه خلال السنوات الماضية.


كما تطرق الاجتماع إلى أهمية مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ للأطراف (COP28) الذي تستضيفه دولة الإمارات هذا العام.


وأكد «محمد بن زايد آل نهيان»، عمق العلاقات الإماراتية الإيطالية التي تبرزها الشراكات القوية، مؤكداً حرص دولة الإمارات على تطويرها بما يخدم المنفعة المشتركة للبلدين. كما أكد دعم دولة الإمارات للسلام والتعاون من خلال الحوار والدبلوماسية، مؤكدا استعدادها التام للتعاون مع إيطاليا لتحقيق الاستقرار والتنمية إقليميا وعالميا. 


وأعرب «محمد بن راشد آل مكتوم» عن أمله في مشاركة إيطالية فاعلة ومؤثرة في "COP 28"، مسلطا الضوء على اهتمام إيطاليا الكبير بقضية تغير المناخ والوصول إلى الحياد المناخي بحلول عام 2050 وهو الموعد  نفسه الذي حددته دولة الإمارات لتحقيق هذا الهدف.


من جهتها، أكدت رئيسة مجلس الوزراء الإيطالي «ميلوني» حرص بلادها على تعزيز التعاون والعمل المشترك مع دولة الإمارات بما يخدم مصلحتهما المشتركة وترسيخ دعائم الأمن والاستقرار، مشيرة إلى رؤية البلدين المناظرة بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك، مضيفة أن الإمارات العربية المتحدة شريك مهم لإيطاليا في مختلف المجالات.

حضر الاجتماع «أنطونيو تاياني» (Antonio Tajani)، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والتعاون الدولي. «لورنزو فانارا»، سفير جمهورية ايطاليا لدى الامارات. وعدد من كبار المسؤولين المرافقين لرئيسة مجلس الوزراء الايطالي. من الجانب الإماراتي، حضر المقابلة «منصور بن زايد آل نهيان»، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة؛ «عبدالله بن زايد آل نهيان»، وزير الخارجية والتعاون الدولي؛ «خالد بن محمد بن زايد»، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي ورئيس مكتب أبوظبي التنفيذي؛ الشيخ «محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان» مستشار الشؤون الخاصة بوزارة الديوان الرئاسي؛ «علي بن حماد الشامسي»، نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن الوطني؛ «أنور قرقاش»، المستشار الدبلوماسي لرئيس الدولة؛ «ريم بنت ابراهيم الهاشمي»، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي؛ «سهيل بن محمد المزروعي»، وزيرا للطاقة والبنية التحتية؛ والدكتور «سلطان بن أحمد الجابر»، وزيرا للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة.