روما: وزير العدل الإيطالي يناقش مع نظيره المغربي اتفاقا لنقل السجناء المغاربة إلى بلدهم الأصلي - الإيطالية نيوز

روما: وزير العدل الإيطالي يناقش مع نظيره المغربي اتفاقا لنقل السجناء المغاربة إلى بلدهم الأصلي


 الإيطالية نيوز، السبت 4 مارس 2023 - التقى وزير العدل «كارلو نورديو» (Carlo Nordio)، صباح يوم الخميس 2 مارس، بنظيره المغربي «عبد اللطيف وهبي» (Abdellatif Ouahbi) في مكتبه بمقر الوزارة في  زنقة "أرينولا"، بالعاصمة الإيطالية روما، وفقا لما أعلنت عنه وزارة العدل الإيطالية.


وفي جَوٍ وِدّيٍ للغاية، جدد الوزريران عزمهما على زيادة تعزيز برامج التعاون القضائي بين البلدين، لا سيما من خلال استكمال الاتفاقات الخاصة بنقل السجناء المغاربة في إيطاليا إلى بلدهم الأصلي والمساعدة القضائية في المسائل الجنائية.


يوجد في إيطاليا برمتها أكثر من 3500 سجين مغربي الجنسية من نزلاء السجون الإيطالية. من بين هؤلاء، وقع الحكم على 2360 منهم بشكل نهائي.

  ودعا الوزير الإيطالي «نورديو» إلى ضرورة تصديق المغرب على اتفاقية نقل المحكوم عليهم، الموقعة في 2014 مع اتفاقية تسليم المجرمين. وقدم نظيره المغربي «عبد اللطيف وهبي» أقصى قدر من الضمانات لتحقيق إنجاز سريع للعمليةكما اتفق الوزيران على تشكيل مجموعة عمل مشتركة لتنفيذ المعاهدات بمجرد دخولها حيز التنفيذ.


وأبدى الوفد المغربي اهتماما خاصا بالتعامل مع السجناء الذين يعانون من مشاكل إدمان المخدرات وللتشريع الإيطالي لمكافحة المافيا فيما يتعلق بحجز الأصول ومصادرتها. أخيرا، دعا الوزير وهبي وزير العدل الإيطالي «كارلو نورديو» لزيارة المغرب.