إيطاليا: حكومة «ميلوني» تنفتح على فكرة العمل لـ 4 أيام في الأسبوع مع نفس الراتب - الإيطالية نيوز

إيطاليا: حكومة «ميلوني» تنفتح على فكرة العمل لـ 4 أيام في الأسبوع مع نفس الراتب

 الإيطالية نيوز، الخميس 2 مارس 2023 - يمكن أيضًا أن تحذو إيطاليا حذو بريطانيا ودول أوروبيةً أخرى بأداء أسبوع العمل المكوَّن من أربعة أيام. تنفتح حكومة «ميلوني»، من خلال وزير المشاريع والصُنع في إيطاليا، «أدولفو أورسو» (Adolfo Urso)، على الفرضية التي أطلقها سكرتير "الاتحاد العام الإيطالي للشغل" (CGIL)، «ماوريتسيو لانديني» (Maurizio Landini). وبالتالي، يمكن أن يصل الأسبوع القصير، الذي تم تجريبه بنجاح في المملكة المتحدة، إلى إيطاليا: أربعة أيام عمل تم تطبيقها، مع نتائج جيدة، في بعض الشركات في المملكة المتحدة، حيث أدت التجربة إلى استنتاج مفاده أن أسبوع العمل لمدة أربعة أيام، مع ساعات عمل أقل ولكن بنفس الراتب، يجعل الموظفين أسعد وزيادة الإنتاجية.


يوجد في إيطاليا عدد قليل جدًا من الشركات التي تحاول تنفيذ مثل هذا النظام، ولكن يبدو أن الحكومة مستعدة للانفتاح في هذا الاتجاه.


يقول الوزير «أورسو» في مقابلة مع صحيفة "لاستامبا": “إنني على استعداد للتفكير بدءًا من التطبيق الواقعي". ماذا سيحدث في إيطاليا في أسبوع العمل المكوّن من أربعة أيام؟

وفقا للوزير الإيطالي، المشكلة الأولى التي يجب معالجتها هي حقيقة أن العمالة في إيطاليا تتركز في المقام الأول في الشمال، بينما هي منخفضة جدًا في الجنوب وهناك حاجة أيضًا إلى الاستثمار في عمل المرأة.” لذلك، حسب الوزير «أورسو»، قبل هذا الإجراء، من الضروري التفكير في الحرص على ألا يصبح ذلك حافزًا للهجرة الداخلية نحو المصانع الكبيرة في الشمال التي يمكنها فعل المزيد على هذه الجبهة".