الأمين العام للناتو: "يجب ألا نكرر الخطأ نفسه مع الصين كما حدث مع روسيا" - الإيطالية نيوز

الأمين العام للناتو: "يجب ألا نكرر الخطأ نفسه مع الصين كما حدث مع روسيا"

الأمين العام لحلف الناتو، ستولتنبرغ،  يتوسط رئيسة المفوضية الأوروبية ورئيس المجلس الأوروبي
 الإيطالية نيوز، السبت 18 فبراير 2023 - قال الأمين العام لحلف الناتو، «ينس ستولتنبرغ» (Jens Stoltenberg)، في خطابه في مؤتمر ميونيخ للأمن، إنه من الضروري إرسال كل شيء "تحتاجه" إلى أوكرانيا "لكسب" الحرب.


وأضاف «ستولتنبرغ»: "يجب أن نمنح أوكرانيا ما تحتاجه للفوز في الحرب وتسيطر كدولة مستقلة وذات سيادة في أوروبا".


وحذر «ستولتنبرغ» في وقت لاحق "يجب عدم ارتكاب نفس الخطأ" كما حدث مع روسيا. وأوضح الأمين العام لحلف الناتو أن أوروبا أوجدت روابط الاعتماد على الطاقة مع الصين. وقال الأمين العام: "الاعتماد على الغاز الروسي جعل أوروبا معرضة للخطر".


وتابع «ستولتنبرغ»  مُشدّدًا : "لا ينبغي لنا أن نرتكب نفس الخطأ مع الصين والأنظمة الاستبدادية الأخرى" التي ارتكبناها مع روسيا، والتي بموجبها لا يمكن "الاعتماد بشكل كبير على المنتجات والمواد الخام التي نستوردها".


«ستولتنبرغ»: بوتين لا ينتصر في الحرب

فيما يتعلق بالحرب في أوكرانيا، قال «ستولتنبرغ»: "لقد كانت وحشية في التأثير، لكنها لم تكن مفاجأة. لقد حاولنا تشجيع روسيا على اتباع طريق الدبلوماسية"، كما قال، الذي يرى على أي حال أن روسيا" اختارت الحرب على مطالبنا بالسلام. لا توجد مؤشرات على أن «بوتين» يريد وقف هذا الهجوم."


بالنسبة للأمين العام للناتو، فإن «بوتين» لم ينتصر في الحرب لأن بقية العالم قد حشد لمساعدة أوكرانيا. قال «ستولتنبرغ»: "إنه ليس مجرد تحد أوروبي، ولكنه تحد عالمي"، متذكراً المساعدة التي أعربت عنها كوريا الجنوبية واليابان. وقال الأمين العام "إنها قضية أمن عالمي وليست إقليمية فقط".


وفقًا لـ «ستولتنبرغ»، إذا انتصرت روسيا في الحرب في أوكرانيا، فسوف ترسل رسالة إلى الأنظمة الاستبدادية الأخرى بأنها تريد استخدام القوة. قال «ستولتنبرغ»: "حتى لو انتهت الحرب غدًا، فقد تغير نظامنا الأمني ​​ولن يكون هناك عودة للوراء". وأضاف الأمين العام: "ما يحدث في أوروبا اليوم يمكن أن يحدث في آسيا غدًا"، في تلميح إلى الصين فيما يتعلق بـ "تايوان".



ستولتنبرغ: "السويد وفنلندا تنضمان إلى الناتو في أقرب وقت ممكن"

قال الأمين العام للناتو إن الشيء المهم بالنسبة للناتو هو أن تصبح السويد وفنلندا دولتين عضوين "في أقرب وقت ممكن". وأضاف الأمين العام "إنني أواصل العمل حتى يصبحا كذلك في قمة الناتو في فيلنيوس". وأوضح «ستولتنبرغ» أن "الأمر متروك لتركيا لتقرر ما إذا كانت ستصدق على واحد أو اثنين من بروتوكولات الانضمام". وختم الأمين العام مهددا: "من غير المعقول أن تكون هناك تهديدات ضد السويد وفنلندا من دون رد فعل من الناتو".