البرلمان الإسباني يوافق بشكل نهائي على قانون يسمح أيضا للقاصرين بتغيير الجنس - الإيطالية نيوز

البرلمان الإسباني يوافق بشكل نهائي على قانون يسمح أيضا للقاصرين بتغيير الجنس

 الإيطالية نيوز، الخميس 16 فبراير 2023 - وافق البرلمان الإسباني بشكل نهائي، اليوم الخميس،  على ما يسمى بـ "قانون التحول جنسيا(Ley Trans)، وهو قانون يسمح، من بين أمور أخرى، لجميع الأشخاص اعتبارا من سن الـ 16 بتحديد هويتهم الجنسية بحرية: : إذا كان ذكر مقتنع بأنه يقوم بوظيفة الأنثى ويميل إلى رغباته الجنسية كأنثى فيحق له منح هوية "أنثى" لنفسه، والعكس صحيح.

حظي المطلب بتصويت 191 نائبًا بينما صوت 60 نائباً ضده وامتنع 91 عن التصويت (هذا الحق أيضًا ليشمل الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و 16 عامًا)، بموافقة الأوصياء القانونيين، وكذلك لمن تتراوح أعمارهم بين 12 و 14 عامًا، ويحصلون على الضوء الأخضر من العدالة. 


حتى الآن في إسبانيا - كما هو الحال في إيطاليا - يتطلب تغيير الهوية الجنسية للفرد في وثيقة الهوية عامين على الأقل من العلاج الهرموني والتشخيص الطبي أو النفسي الذي يشهد على ما يسمى بـ "اضطراب الهوية الجنسية"، أي حالة الأشخاص الذين يتعاطفون مع غير ذلك الذي يقابل جنسهم عند ولادتهم. مع "قانون التحول جنسيا" يكفي إقرار من الشخص المعني، من دون الحاجة إلى شهادة طبية.


كان "قانون التحول جنسيا" جزءًا من ميثاق الائتلاف الحكومي الذي شكله الحزب اليساري "أونيداس بوديموس" (Unidas Podemos) والحزب الاشتراكي العمالي الإسباني (PSOE)، وسكرتيره هو رئيس الوزراء «بيدرو سانشيز» (Pedro Sánchez).


وفي يوم الخميس أيضًا، وافق البرلمان الإسباني بشكل نهائي على تعديل قانون الإجهاض، والذي ينص على أن الفتيات اللواتي بلغن 16 عامًا يمكنهن إجراء الإجهاض من دون موافقة الوالدين (وهي فرصة متوقعة حتى الآن فقط من سن 18)، وكذلك بعض القواعد الخاصة بحقوق المرأة، بما في ذلك إدخال إجازة من العمل لمن يعانين من آلام الدورة الشهرية: يمكن أن تستمر الإجازة من 3 إلى 5 أيام، حسب تقدير الطبيب.

بشأن هذا الموضوع، أوضح النائب البرلماني ونائب وزير الخارجية الإسبانية، عن حزب "ڤوكس"، «إيفان إسبينوسا دي لوس مونتيروس»، بعض المواد المؤلفة  للقانون. في هذا القانون، تضمن المادة 20  العلاجات المتعلقة بالتحول الجنسي؛ تنص المادة 22 على دمج منظور المتحولين في الخطط الدراسية؛ وتتضمن المادة 24 نماذج الأسرة التي يجب على المعلمين والمدرّسين تدريسها.


بهذه المصادقة تنضم إسبانيا إلى الدول القليلة التي تسمح بحق تحديد الهوية الجنسية، مثل الدنمارك، وهي الدولة الأولى التي منحت هذا الحق في أوروبا في عام 2014، في وقت تتباطأ فيه الدول الأوروبية الأخرى بشأن هذا الموضوع المثير للجدل.

وقالت وزيرة المساواة الإسبانية عن حزب بوديموس، «إيريني مونتيرو» (Irene Montero)، أمام البرلمان "اتخذنا اليوم خطوة عملاقة في الاعتراف بالتحديد الحر للهوية الجنسية"، حيث أطلقت الوزارة قانونا "يزيل مرض المتحولين جنسيًا ويحظر أيضا علاج التحويل الذي يهدف إلى فرض العلاقات الجنسية بين الجنسين" وأشارت إلى أن"هذا القانون يفي دينا تاريخيا للدولة إزاء مغايري الهوية الجنسية ويفض عنهم أي صفة مرضية"، منددة بـ"رهاب التحول الجنسي".