هل تهدف إيطاليا إلى تجاوز فرنسا في الانتفاع من صداقة الجزائر؟ - الإيطالية نيوز

هل تهدف إيطاليا إلى تجاوز فرنسا في الانتفاع من صداقة الجزائر؟

 الإيطالية نيوز، الأربعاء 1 فبراير 2023 - عززت الزيارة الأخيرة لرئيسة مجلس الوزراء الإيطالي،  «جورجا ميلوني» (Giorgia Meloni)،  للجزائر بعض الطمأنينة لجيوب المواطنين الإيطاليين فيما يتعلق بنفقات الانتفاع من الغاز في خضم فصل شتاء قارس المتزامن مع الأزمة العالمية للطاقة الناجمة عن الحرب في أوكرانيا. وكما كتبمجلة "ستارت"، فإن الوفد الإيطالي الذي ذهب إلى الجزائر لا يفكر فقط في الغاز، والذي - نعلم جيدًا - هو عمل أساسي في مثل هذه اللحظة الدراماتيكية للاقتصاد والمجتمع بأسره، ولكن في السعي للحصول على كل ما يعوض النقص الذي تعاني منه الجمهورية الإيطالية بأقل تكلفة. وحسب ما أعلنت عنه القيادة العليا المراقبة للأمن القومي الإيطالي في جميع القطاعات، فإن هدف إيطاليا في الوقت الراهن،بناءً على ما فرضته الحرب الروسية الأوكرانية وتداعياتها على النظام العالمي، هو التركيز على  مصالح أخرى إلى جانب أعمال "إيني" التي تمثل المحور الإيطالي الرئيسي للمؤسسات العامة الوطنية في الخارج.

هكذا نفهم وجود «جورجو ساكوتشا» (Giorgio Saccoccia) في أول زيارة لرئيسة الوزراء لدولة إفريقية. هناك جرى توقيع بروتوكول "إنشاء إطار للتعاون في مجال استكشاف الفضاء ورصد الأرض وتقنيات الفضاء والتدريب من أجل تنفيذ المشاريع ذات الاهتمام المشترك" مع المدير العام لوكالة الفضاء الجزائرية، «عز الدين أوصديق»هذا النجاح يهم واحد فقط من القضايا واسعة النطاق التي يمكن أن ترسخ قيمة فعالة للغاية بين البلدين، بالنظر إلى أن الحفل أقيم بحضور الرئيس التنفيذي الإيطالي ورئيس الجمهورية الجزائرية «عبد المجيد تبون».

وكالة الفضاء الإيطالية جورجو ساكوتشا والمدير العام وكالة الفضاء الجزائرية عز دين أوصديق
سيبقى البروتوكول، حسب ما أعلنت عنه "وكالة الفضاء الإيطاليةساري المفعول لمدة خمس سنوات ويهدف إلى تعزيز التعاون الثنائي بين إيطاليا والجزائر من خلال المشاريع ذات الاهتمام المشترك من خلال تبادل المعرفة في مجالات علوم وتكنولوجيا الفضاء، تنظيم ندوات وورش عمل مشتركة، تطوير المشاريع، تنفيذ برامج تدريبية، وإجراء مشاريع بحثية مشتركة.
في هذا الصدد، قالت مجلة "ستارت" الإيطالية بأن هذا الاتفاق الطويل الأمد بين وكالتي الفضاء الإيطالية الجزائرية قد يشجع دولا إفريقية أخرى تتوغل فيها فرنسا في جميع القطاعات على تقليد الجزائر. هنا تتساءل: "هل تمدد إيطاليا في المستعمرات السابقة لفرنسا قد يزعج هذه الأخيرة أو تتحالف مع إيطاليا لتهدئة الثورات الإفريقية ضدها؟ من المعلوم أن دولا إفريقية بنيها مالي وبوركينافاسو طالبت ماكرون بسحب قواته العسكرية منها، ما يجعل فرنسا تفقد القدرة على الدفاع عن مصالحها هناك.

وأضافت المجلة الإيطالية قائلة: "إن خطوة الاتفاق مع الجزائر بشأن الغاز والتعاون المشترك في مجال الفضاء هي إشارة تنذر بعودة إيطاليا، التي بعد الحضور القوي في ليبيا، لفرض وجودها خارجها خريطتها والبحث عن مصالح على انفراد أو انتزاع تراخيص لفعل ذلك من دول ثالثة صديقة لتفادي توترات دبلوماسية. هنا، وفي هذا الصدد، فإن جيراننا (فرنسا) لم يتوقفوا أبدًا عن ممارسة كل ضغوطهم السياسية على مستعمرة سابقة، مثل الجزائر، لا أحد يشك في ذلك، بينما يستمر الفقر في التفاقم من خلال الفساد والقمع. حان الوقت الآن للجزائر لبيع الغاز وشراء الأقمار الصناعية وخدمات وخبرات الأقمار الصناعية مع إيطاليا. وليس مع فرنسا!".

بعد الانفصال عن روسيا، أصبحت الجزائر مورد طاقة أكثر أهمية لإيطاليا. في عام 2022، كان هذا هو الأول على الإطلاق، حيث كان يمثل وحده 34 في المائة من إجمالي واردات الغاز؛ وبدلاً من ذلك، تم تخفيض حصة روسيا إلى 16 في المائة. هذا العام، وفقًا لـ «كلاوديو ديسكالزي» (Claudio Descalzi)، الرئيس التنفيذي لشركة "إيني" - الذي رافق «ميلوني» إلى الجزائر - ستلبي البلاد 38 بالمائة من احتياجات إيطاليا، وستعادل حجم الإمدادات الروسية قبل الحرب. في عام 2021، كانت الجزائر ثاني أكبر مورد للغاز لإيطاليا والثالث لأوروبا بعد روسيا والنرويج. يرسل الغاز عبر خطوط الأنابيب وفي شكل سائل (LNG). لا يقتصر الأمر على الجزائر، بل يشمل أيضًا دولًا أخرى في إفريقيا (مثل ليبيا ومصر وموزمبيق) وشرق البحر الأبيض المتوسط ​​(إسرائيل) والقوقاز (أذربيجان).

في عام 2022، استوردت إيطاليا 22.8 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي عبر أنابيب من جارتها الجزائر، مقارنة بـ 21 مليار في العام السابق. يشير محلل الطاقة «فرانشيسكو ساسي» إلى أن الثلاثة مليارات متر مكعب الإضافية التي كانت متاحة على الفور وفقًا لـ «روبرتو سينغولاني» - وزير الانتقال البيئي السابق والمستشار الحالي لوزير البيئة الحالي - لم تتحقق.

كما أظهرت الجزائر أنها تستخدم إمدادات الطاقة كسلاح للضغط السياسي، وتهدد بقطع التدفقات إلى إسبانيا في أعقاب نزاع بين خصمها الإقليمي المغرب وإقليم الصحراء الغربية.

أخيرًا، أعربت الجزائر مرارًا عن رغبتها في الاقتراب من روسيا: فقد امتنعت عن قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بإدانة الضم غير القانوني لأربع مناطق من أوكرانيا إلى روسيا؛ تقديم طلب رسمي للانضمام إلى مجموعة "البريكس" (المجموعة الاقتصادية التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا)؛ وقعت صفقة أسلحة كبيرة مع موسكو وعقدت تدريبات عسكرية مشتركة في البحر الأبيض المتوسط. وتوقيع اتفاق بين سوناطراك وشركة الغاز الروسية الحكومية غازبروم لانتاج المحروقات من حقل الاصيل.