السويد: الاتحاد الأوروبي يقرر تحرير نفسه بشكل دائم من الغاز - الإيطالية نيوز

السويد: الاتحاد الأوروبي يقرر تحرير نفسه بشكل دائم من الغاز

  
الإيطالية نيوز، الثلاثاء 28 فبراير 2023 - بعد التغلب على صدمة الطاقة التي سببتها الحرب في أوكرانيا، تناقش الدول السبع والعشرون الأعضاء في الاتحاد الأوروبي استراتيجية لخفض عميق في استهلاك الغاز.


مر الشتاء وصمد الاتحاد. تمكّن وزراء الطاقة في الدول الأعضاء، الذين اجتمعوا يوم الثلاثاء في ستوكهولم، من تهنئة أنفسهم على الصمود في وجه صدمة الطاقة التي سببتها الحرب في أوكرانيا وتراجع شحنات الغاز الروسي. في يوليو الماضي، اتفقوا على خفض الطلب، بين أغسطس 2022 ومارس 2023، بنسبة %15 مقارنة بمتوسط ​​السنوات الخمس الماضية. اليوم، يعد هذا هدفًا ناجحًا: وفقًا لـ "يوروستات" -  مديرية عامة للمفوضية الأوروبية إدارتها في لوكسمبورغ. مسؤولياتها الرئيسية هي تزويد الاتحاد الأوروبي بالمعلومات الإحصائية على المستوى الأوروبي-، انخفض استهلاك الغاز أخيرًا بنسبة %19.3 بين أغسطس ويناير.


تقترب خطة الطوارئ التي تم تبنيها العام الماضي من نهايتها في نهاية مارس بشكل إيجابي، ولكن بين استئناف الهجوم الروسي والضغط المتزايد باستمرار بسبب تغير المناخ، لا يزال تحدي الطاقة كبيرًا. حذرت مفوضة الطاقة للاتحاد الإستونية قدري سيمسون (Kadri Simson) مساء الاثنين "لا يمكننا أن نكتفي بما حققناه. يجب أن نواصل التنويع، ونشر مصادر الطاقة المتجددة، وتخزين الغاز، وخفض الطلب".

لذلك، فإن الهيئة "تدرس تمديد" خطة 2022 للعام المقبل، حسب قول قدري سيمسون. وأوضحت في إشارة إلى الهدف السنوي للاتحاد، المنصوص عليه الآن في القانون الأوروبي، "من الأهمية بمكان الاستعداد لفصل الشتاء المقبل، وتحقيق هدف ملء احتياطيات الغاز إلى %90 بحلول الأول من نوفمبر". ولا يزال يتعين موافقة الدول الأعضاء على استمرار الإجراءات الطارئة على أساس "طوعي".


"مراقبة الاستهلاك"

في ستوكهولم، يبدو أن الفكرة شقت طريقها بين وزراء الطاقة السبعة والعشرين. وأوضحت الوزيرة الفرنسية أنييس بانييه روناتشر (Agnès Pannier-Runacher) أنهم "ناقشوا تمديد عدد من الإجراءات الطارئة للتمكن من ملء مخزوننا من الغاز بسرعة والقدرة على التعامل مع التوترات المحتملة".


وفقا لها، تناول الوزراء بشكل خاص "السيطرة على الاستهلاك". لأنه في عام 2022، كانت الرياح مواتية لتقليل استخدام الغاز: لقد وفر الطقس المعتدل الكثير من تكاليف التدفئة، في حين أن أسعار الطاقة الأقل تساهلاً لم تحافظ على المنازل والشركات، وكثيراً ما كانت تضطر إلى توفير الطاقة. إذا تحولت الرياح في عام 2023 وكانت درجة الحرارة أو الأسعار على وشك الانخفاض، فسوف تميل الدول إلى اختيار تدابير قسرية لتقليل استخدام الغاز.


كما تقوم بعض الدول بحملات لتكثيف الجهود، ولا سيما ألمانيا، التي تدعو إلى هدف يتجاوز نسبة التخفيض البالغة %15 عن العام الماضي. في هذا الصدد، قال وزير الخارجية الألماني سفين جيغولد (Sven Giegold)، الذي ينوي المضي قدما ضد التكهنات: "من المهم زيادة هدف توفير الطاقة، يجب ألا نوسع القواعد الحالية فحسب، بل يجب أن نكون أكثر صرامة، من أجل إرسال إشارة إلى السوق."

وكانت الدول الأعضاء الأخرى أكثر تحفظا. وقال الوزير التشيكي جوزيف سيكيلا (Jozef Sikela) "الحلول التي تمت الموافقة عليها العام الماضي غير قابلة للتكرار من الناحية الفنية: لا يمكنك إجبار المنازل على تسخين أقل من ذلك، ولا إجبار الصناعة على إنتاج أقل من أي وقت مضى"، مطالبا باتخاذ تدابير على المدى المتوسط ​​مثل كفاءة الطاقة.