فنلندا تعطي الضوء الأخضر لبناء جدار عازل على الحدود مع روسيا - الإيطالية نيوز

فنلندا تعطي الضوء الأخضر لبناء جدار عازل على الحدود مع روسيا

  الإيطالية نيوز، الثلاثاء 28 فبراير 2023 - أعطت فنلندا الضوء الأخضر لبناء جدرا على الحدود مع روسيا نتيجة لتوتر العلاقات المتفاقمة بين الدولتين بعد غزو موسكو لأوكرانيا.

ذكرت ذلك الإذاعة الحكومية "أوليسراديو" (Yle)، موضحة أنه جرى إزالة الأشجار على جوانب نقطة "إماترا" الحدودية، شرق البلاد،  وتُستبدَل بسور بطول ثلاثة كيلومترات.

يتضمن مشروع هلسنكي النهائي سياجًا بطول 200 كيلومتر بأسلاك شائكة، وأجهزة استشعار مع نظارات للرؤية الليلية، وأضواء ومكبرات صوت.

بهذه الطريقة، قررت فنلندا إقامة السياج العازل على طول الحدود مع روسيا بعد الحواجز التي تم بناؤها وتحت الإنشاء في ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا وبولندا والنرويج. لإنجاز هذا المشروع، الذي الغاية منه تحصين فنلندا من غزو روسي محتمل، نالت الحكومة بقيادة سانا مارين (Sanna Marin) الضوء الأخضر بالإجماع من جميع الأطراف الممثلة في "إدوسْكونْتا" (البرلمان أحادي الغرفة) لبناء سياج فولاذي بطول 260 كيلومترًا، يغطي خمس الطول الإجمالي للحدود مع روسيا.



يتوقع الجزء الأول من المشروع رفع حاجز يبلغ طوله نحو ثلاثة كيلومترات باستخدام أنظمة المراقبة بالفيديو حول نقاط التفتيش الحدودية في جنوب شرق فنلندا، بينما سيتم تمديده لاحقًا إلى ما مجموعه 260 كيلومترًا على مدى أربع سنوات. السعر المقدر للعملية الموكلة إلى حرس الحدود الفنلندي نحو مليوني يورو.

  تشترك فنلندا في أطول حدود مع روسيا من بين 27 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي وقد منعت بالفعل جميع المواطنين الروس الذين لا يطلبون اللجوء السياسي من الدخول إلى ترابها الوطني. تبع هذا الإجراء بعد ذلك نصح من المفوضية الأوروبية بإجراء تقييم صارم لشروط إصدار تأشيرات شنغن للروس، بما في ذلك الفارين من التعبئة العامة.

ومع ذلك، فإن ما تقرر بالإجماع من قبل القوى السياسية الفنلندية يذهب إلى أبعد من ذلك، حيث يشدد الضوابط لتجنب الدخول غير النظامي إلى الأراضي الوطنية من قبل أولئك الذين يغادرون روسيا حتى لا ينخرطوا في التجنيد في الجبهة. وأشارت رئيسة الوزراء مارين إلى أن "الحكومة ستقدم مقترحات ملموسة إلى البرلمان"، محذرة من أنه "يجب أن نكون مستعدين لأي وضع مقلق" في مراقبة الحدود. من جهته، أعلن وزير الخارجية، بيكا هافيستو (Pekka Haavisto)، أنه منذ بداية الحرب في أوكرانيا، دخل أكثر من 40 ألف مواطن روسي من حدود فنلندا. وبالنسبة لهلسنكي، فإن الخطر يتمثل في دخول المخربين والمتسللين، ما قد يهدد الأمن القومي والأوروبي.

تعتبر سياسة السياجات العازلة أن فنلندا هي الأخيرة من بين العديد من أبطال الاتحاد الأوروبي. في نهاية شهر أغسطس، تم الانتهاء من بناء حاجز الأسلاك الشائكة البالغ طوله 550 كيلومترًا على الحدود بين ليتوانيا وبيلاروسيا، بتكلفة نحو 50 مليون يورو، لمواجهة ما يسمى بـ "الحرب المختلطة" (كما تم تعريفها أيضًا في بروكسل) التي تخشاها من الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو (Alexander Lukashenko)، حليف بوتين الوحيد في أوروبا.  في نفس الأسابيع، تم الانتهاء من بناء الجدار البالغ طوله 186 كيلومترًا على الحدود بين بولندا وبيلاروسيا، بارتفاع 5.5 متر، والمجهز بأجهزة كشف الحركة والكاميرات الحرارية. استغرق "أكبر استثمار للبنية التحتية في تاريخ حرس الحدود البولندي" أقل من سبعة أشهر وتكلف ما مجموعه 1.6 مليار زلوتي (351 مليون يورو).

وعلى خلاف ذلك، اتبعت سلوفينيا بقيادة روبرت جولوب (Robert Golob) السياسة المعاكسة هذا الصيف، حيث بدأت في تفكيك حواجز الأسلاك الشائكة التي تم بناؤها في عام 2015 لمنع عبور الحدود مع كرواتيا.

ومع ذلك ، فإن سلوفينيا هي استثناء لا يتم اتباعه في بقية أوروبا. يبلغ الطول الإجمالي للجدران التي تم بناؤها أو قيد الإنشاء في القارة الأوروبية 1960 كيلومترًا، أي أكثر من المسافة من أحد طرفي الاتحاد الأوروبي إلى الطرف الآخر، من لشبونة إلى وارسو. بالإضافة إلى ليتوانيا وبولندا وإستونيا والنرويج وفنلندا، يوجد سياج من الأسلاك الشائكة بطول 136 كيلومترًا (مع بيلاروسيا) قيد الإنشاء أيضًا في لاتفيا.



في هذا السياق، في شبه جزيرة البلقان، بين عامي 2014 و 2015، تم بناء الجدران من قبل اليونان وبلغاريا ومقدونيا الشمالية وسلوفينيا والمجر لوقف ما أطلق عليه "أزمة المهاجرين"، بينما بدأت صربيا منذ عام 2020 العمل أيضًا لبناء حاجز في الجنوب الحدود مع مقدونيا الشمالية.

  جدران الجيبين الإسبانيين (عقب احتلالهما للمغرب) في سبتة ومليلية في شمال إفريقيا (على أي حال كانت مسرحًا للعديد من المآسي الإنسانية)، تلك التي فصلت جزيرة قبرص إلى قسمين منذ عام 1974، "جدران السلام" في أيرلندا الشمالية (والتي يجب هدمها في عام 2023) ويؤدي السياج الفرنسي المؤدي إلى ميناء كاليه إلى المملكة المتحدة.