السعودية تفاجىء الغرب بتقديم مساعدات إنسانية إلى أوكرانيا بقيمة 400 مليون دولار - الإيطالية نيوز

السعودية تفاجىء الغرب بتقديم مساعدات إنسانية إلى أوكرانيا بقيمة 400 مليون دولار

  
الإيطالية نيوز، الإثنين 27 فبراير 2023 - حل مساء أمس وزير خارجية المملكة السعودية، الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، ضيفا سخيا وكريما على أوكرانيا الجريحة، التي تنعم بعطف ورعاية الغرب، وقابل رئيس مكتب رئيس أوكرانيا، أندريه يرماك، الذي وقع معه اتفاقية ومذكرة تفاهم بين الرياض وكييف، مع طابع محبة وإنسانية بقيمة إجمالية تصل إلى 400 مليون دولار، ما فاجأ الكثيرين بمساعدتها للبلد المحاصر سنويًا بعد الغزو الروسي وموقف المملكة المحايد طوال الوقت.

وبحسب رئيس الديوان الرئاسي الأوكراني، أندري يرماك (Andriy Yermak)، فقد زار وزير الخارجية السعودي الأمير «فيصل بن فرحان آل سعود» العاصمة كييف أمس، والتقى بالرئيس «فولوديمير زيلينسكي». وصرح «يرماك» عبر قناته على "تلغرام": “هذه هي الزيارة الرسمية الأولى لوزير خارجية المملكة العربية السعودية إلى أوكرانيا منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين بلدينا (في 14 أبريل 1993).
وأضاف أن الجانبين أبرما "برنامجا مشتركا للتعاون مع مركز المساعدات الإنسانية والإغاثة التابع للملك سلمان ومذكرة تفاهم مع صندوق التنمية السعودي". ويقال إن ذلك يتألف من حزمة مساعدات بقيمة 400 مليون دولار - 100 مليون دولار من المساعدات الإنسانية و 300 مليون دولار من المنتجات النفطية.

وأوضح أن "أوكرانيا والسعودية لديهما تحديات وخبرات مشتركة في التعامل معها. نحن نتحدث عن طائرات إيرانية بدون طيار تم توريدها لبعض 'المتمردين' ونفذت هجمات على منشآت نفطية في السعودية ''، في إشارة إلى إمداد إيران بالقتال. طائرات بدون طيار للمتمردين الحوثيين في اليمن الذين يقاتلون الرياض، والتي تم توفيرها الآن للقوات الروسية على مدار العام الماضي.
وقال «يرماك»: “منذ العام الماضي، انتهى المطاف بهذه الطائرات الإيرانية بدون طيار نفسها في حيازة إرهابيين روس وتقوم بهجمات على البنية التحتية للطاقة الأوكرانية. لذلك، لدينا أيضًا خبرة مشتركة في محاربة الإرهابيين.”

وفي تعليق على هذه الزيارة، قالت سفارة المملكة السعودية في واشنطن إن الأمير «فيصل بن فرحان بن عبد الله»، و«أندريه يرماك» رئيس مكتب رئيس أوكرانيا، ترأّسا حفل توقيع اتفاقية ومذكرة تفاهم بين المملكة وأوكرانيا، بقيمة 400 مليون دولار تنفيذاً لإعلان المملكة العربية السعودية في 15 أكتوبر 2022، خلال اتصال هاتفي بين الأمير «محمد بن سلمان بن عبد العزيز»، ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء، والرئيس الأوكراني «فولوديمير زيلينسكي»، لتقديم حزمة مساعدات إنسانية إضافية لأوكرانيا.

ويعكس توقيع الاتفاقية ومذكرة التفاهم التزام المملكة العربية السعودية بدعم أوكرانيا وشعبها في مواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية التي تمر بها البلاد والمساهمة في تخفيف الآثار الناجمة عنها.

منذ الإعلان عن الزيارة والاتفاق، تكهن الكثيرون بفكرة أن المملكة العربية السعودية ربما تميل الآن إلى توازنها المحايد في الحرب المستمرة لصالح أوكرانيا، كما فعلت معظم الدول الغربية، وضغطت على الرياض للقيام بذلك. ومع ذلك، فإن مساعدة المملكة لا تزال مقتصرة على المساعدات ولا تشمل توفير الأسلحة أو الأموال العسكرية.