اختتام قمة مجموعة العشرين بالهند بالفشل بسبب انقسام الدول الأعضاء حول الحرب في أوكرانيا - الإيطالية نيوز

اختتام قمة مجموعة العشرين بالهند بالفشل بسبب انقسام الدول الأعضاء حول الحرب في أوكرانيا

  الإيطالية نيوز، الأحد 26 فبراير 2023 - اختتم اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين اليوم في "بنغالور" (الهند)، بعد يومين من العمل، من دون إصدار بيان مشترك. نشرت الرئاسة الهندية للمجموعة وثيقة نهائية تلخص النتائج. انقسم المندوبون حول الحرب في أوكرانيا، حيث أيدوا جميع النقاط (والمرفقات) مع استثناء نقطتين تتعلق بالنزاع.


وجاء في الوثيقة أن "معظم الأعضاء أدانوا بشدة الحرب في أوكرانيا وشددوا على أنها تسبب معاناة إنسانية هائلة وتؤدي إلى تفاقم الهشاشة القائمة في الاقتصاد العالمي". لكن "كانت هناك آراء أخرى وتقييمات مختلفة للوضع والعقوبات".


  "كانت هناك مناقشة حول هذه القضية" ، تشرح الرئاسة الهندية، وتم التأكيد مجددًا على المواقف الوطنية التي تم التعبير عنها في محافل أخرى، بما في ذلك مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة. جرى الاتفاق على الفقرتين 3 و 4 من الوثيقة، المأخوذة من بيان قادة مجموعة العشرين في نوفمبر الماضي في "بالي"، بإندونيسيا، من قبل جميع الدول الأعضاء باستثناء روسيا والصين.


تقر الوثيقة بأن "المشاكل الأمنية يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة على الاقتصاد العالمي"، لكنها تنص أيضًا على أن "مجموعة العشرين ليست منتدى لحل المشكلات الأمنية". لكن بحسب بيان الرئاسة الهندية، "من الضروري احترام القانون الدولي والنظام متعدد الأطراف الذي يحمي السلام والاستقرار. وهذا يشمل التمسك بجميع المقاصد والمبادئ المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة واحترام القانون الإنساني الدولي، بما في ذلك حماية المدنيين والبنية التحتية في النزاعات المسلحة".

وجاء في خاتمة جزء من النص، الذي لم يتقاسمه المشاركون بالإجماع: "إن استخدام الأسلحة النووية أو التهديد باستخدامها أمر غير مقبول. وإن "الحل السلمي للنزاعات، وجهود التعامل مع الأزمات، بالإضافة إلى الدبلوماسية والحوار أمور حيوية." مُشدِّدًا على أن "يجب ألا يكون عصر اليوم عصر حرب".