«بايدن»: “ليس لدينا دليل يثبت أن الصين تزوّد روسيا بالأسلحة” - الإيطالية نيوز

«بايدن»: “ليس لدينا دليل يثبت أن الصين تزوّد روسيا بالأسلحة”

 الإيطالية نيوز، الأحد 26 فبراير 2023 - في الوقت الحالي، لا يوجد دليل على أن الصين تزوّد روسيا بالأسلحة. صرح بذلك رئيس الولايات المتحدة، «جو بايدن»، متحدثًا للصحفيين. وأضاف الرئيس الأمريكي بعد ذلك أنه أجرى "محادثة خاصة" مع نظيره الأوكراني، «فولوديمير زيلينسكي»، بشأن احتمال إمداد أوكرانيا بطائرات مقاتلة من طراز F-16، في سياق الحرب مع روسيا.

وجاء البيان بعد أن ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن الصين تدرس تسليم مدفعيات وطائرات مُسيَّرة للقوات الروسية المشاركة في الحرب في أوكرانيا، على الرغم من دعوات بكين لإجراء محادثات سلام لإنهاء القتال في الذكرى الأولى للصراع. لكن المسؤولين الأمريكيين الذين نشروا التصريحات للصحيفة، حددوا لاحقًا أنه لم يتم تسليم أي أسلحة من الصين إلى روسيا.


ومع ذلك، إذا زودت الصين روسيا بالأسلحة، "يمكن للتوترات الناتجة أن تشكل العلاقات الغربية مع بكين لسنوات وربما يكون لها عواقب وخيمة على ساحة المعركة في أوكرانيا، في وقت يستعد فيه الطرفان لهجوم الربيع"، بحسب المصادر للصحيفة الأمريكية.


وقال وزير الخارجية الأمريكي «أنتوني بلينكين» ومسؤولون أمريكيون آخرون إن الصين تدرس تقديم "دعم فتاك" لروسيا، لكنها لم تحدد الأنظمة التي يمكن إرسالها.


وبحسب ما نقلته الصحيفة عن مسؤولين أميركيين، فإن الإدارة بقيادة «جو بايدن» تدرس إلغاء السرية عن بعض الوثائق الاستخباراتية التي قادت واشنطن إلى مثل هذه الاستنتاجات حتى يتمكنوا من مشاركتها مع الحكومات الحليفة والجمهور.


في الأيام الأخيرة، ذكرت الأسبوعية الألمانية "دير شبيغل" أن روسيا كانت تتفاوض مع شركة صينية لشراء 100 طائرة من دون طيّار ستكون جاهزة في الربيع. قالت الصحيفة الأسبوعية الألمانية نقلاً عن خبراء عسكريين لم تُسمّهم، إنه يعتقد أن الطائرات من دون طيار قادرة على إيصال متفجرات.