الإمارات العربية: «محمد بن زايد» يوحّد اليهودية والمسيحية والإسلام في "بيت العائلة الإبراهيمية" - الإيطالية نيوز

الإمارات العربية: «محمد بن زايد» يوحّد اليهودية والمسيحية والإسلام في "بيت العائلة الإبراهيمية"

  الإيطالية نيوز، الخميس 23 فبراير 2023 - على شواطئ الخليج العربي، يوجد مجمع جديد يضم كنيسة كاثوليكية وكنيس يهودي ومسجد إسلامي في "بيت العائلة الإبراهيمي" بعاصمة الإمارات العربية المتحدة.


يقدم "بيت العائلة الإبراهيمي" تجسيدًا خرسانيًا ورخاميًا للاندفاع الإماراتي المعلن نحو التسامح بعد استضافة البابا فرانسيس في عام 2019 والاعتراف الدبلوماسي بإسرائيل لاحقًا في عام 2020. وقد صلى المصلون بالفعل وتواصلوا في الموقع في "جزيرة السعديات" بأبو ظبي، في حين أن سيتم السماح لعامة الناس في الشهر المقبل.


ومع ذلك، لا تزال الإمارات العربية المتحدة تجرم التبشير خارج العقيدة الإسلامية. كما يظل الأمن مصدر قلق أيضًا للمصلين اليهود في هذه البؤرة الاستيطانية الجديدة في شبه الجزيرة العربية، سواء من عدو إسرائيل الإقليمي إيران أو من أولئك الذين أغضبتهم إسرائيل من سعيها لبناء مستوطنات على أراض يسعى الفلسطينيون لإقامة دولتهم المستقبلية.


رفض المنظمون التحدث أمام الكاميرا يوم الثلاثاء إلى وكالة "أسوشيتيد برس" حول المشروع، حتى أثناء قيادتهم للصحفيين في جميع أنحاء الموقع.


أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي اتحاد مكون من سبع مشيخات، عن خطط لبناء "بيت العائلة الإبراهيمية" في عام 2019 خلال "عام التسامح" في البلاد. صممه المهندس المعماري البريطاني الغاني السير «ديفيد أدجاي» (David Adjaye)، ويضم الموقع دور العبادة الثلاثة ومركزًا يربط بينها للأحداث المستقبلية.


يبرز الموقع نفسه كمكان عبادة صارخ من الرخام الأبيض في عاصمة تشتهر بصناعة النفط والتطاول في البنيان ومعرض الأسلحة المستمر والأبراج الزجاجية والفنادق المطلة على الشاطئ. تقع دور العبادة الثلاثة - كنيسة القديس "فرنسيس الأسيزي"، وكنيس "موسى بن ميمون"، ومسجد "الإمام الطيب" - عند نقاط مثلث، يبلغ حجم كل منها نحو 30 مترًا مكعبًا (1060 قدمًا مكعبًا).


توجد نوافير مثلثة الشكل داخل أجزاء من الأرض، مما يوفر خلفية فقاعية على صوت البناء الذي يحدث في مكان آخر على جزيرة هي بالفعل موطنًا لقبة اللوفر أبو ظبي، وهو متحف تم افتتاحه بموجب اتفاقية مع فرنسا. وخلف الموقع، ترتفع أجنحة الصقور الضخمة لمتحف زايد الوطني قيد الإنشاء بينما كان العمال يتسلقون عبر سقالاته يوم الثلاثاء.


في حين أن كل بيت عبادة له نفس الحجم، إلا أن جميعها تبدو مختلفة من الداخل. في الكنيسة، تحيط النوافذ باتجاه الشرق مع ضوء الصباح بمذبح من الرخام ومنبر يعلوه صليب. مقاعد أوكن تجلس في الداخل للمصلين تحت أعمدة خشبية معلقة تتدلى من السقف.


الكنيس له مقاعد مماثلة، مع الوصايا العشر مكتوبة بالعبرية في المقدمة. توجد غرفة للتوراة خلف الواجهة. تتدلى الشباك البرونزية من السقف، وتلعب بضوء النوافذ ومنور فوقها.


المسجد به أرفف للقرآن وأيضاً بالخارج ليخلع المصلون أحذيتهم خلف تصاميم هندسية إسلامية. يغطي السجاد الرمادي الأرضية، مع ميكروفونان أسفله وميكروفون واحد فوق المنبر، وهو المنصة التي يقف فيها الإمام لأداء صلاة الجمعة. تفصل الجدران المتحركة قسم الرجال عن قسم النساء.


ولم يذكر المسؤولون أي رقم لتكلفة بناء الموقع، على الرغم من أن المواد وحدها تكلف مئات الملايين من الدولارات على الأرجح.


ومع ذلك، لا يزال التبشير خارج العقيدة الإسلامية غير قانوني في الإمارات العربية المتحدة، كما أن الإسلام مكرس باعتباره الدين الرسمي في دستور الدولة، حتى أن المواقع الحكومية تقدم تطبيقات عبر الإنترنت للتحويل. حذرت وزارة الخارجية الإماراتية من أن التحول من الإسلام إلى دين آخر غير قانوني، وكذلك غير قانوني السحر والشعوذة.


تنطوي قوانين الكفر والردة أيضًا على حكم بالإعدام - على الرغم من أنه لم يتم تنفيذ مثل هذا الإعدام منذ أن أصبحت الإمارات العربية المتحدة دولة في عام 1971. على الرغم من مواجهة القيود، فإن البوذيين والمسيحيين والهندوس وغيرهم في الإمارات لم يواجهوا أبدًا العنف الذي استهدف مجتمعاتهم في سوريا والعراق أثناء هيمنة إرهابيين في المنطقة.


يبدو أن الأمن هو مصدر قلق كبير للموقع. يمكن رؤية الكاميرات الأمنية في كل زاوية رئيسية، داخل وخارج دور العبادة. يوم الثلاثاء، قام حراس الأمن الخاصون الذين يرتدون ملابس سوداء أيضًا بتشغيل مرايا حول المركبات لفحص هياكلها السفلية بحثًا عن المتفجرات - وهو إجراء نادرًا ما نشهده في الإمارات.


لقد وصفت وسائل الإعلام في إيران الإمارات سابقًا بأنها هدف "مشروع"، نظرًا لاعترافها بإسرائيل.