السعودية: لمضاهاة الكعبة في مكة..«محمد بن سلمان» يشيد أضخم كعبة للتسلية في الرياض - الإيطالية نيوز

السعودية: لمضاهاة الكعبة في مكة..«محمد بن سلمان» يشيد أضخم كعبة للتسلية في الرياض

 

الإيطالية نيوز، الخميس 23 فبراير 2023 - كشف ولي العهد السعودي عن مشروع ترفيهي جديد للهو والتسلية، في مركز العاصمة، "الرياض".


المشروع يطلق عليه اسم "الكعبة الذهبية"، وهو شكل يحاكي تماما الكعبة عند المسلمين، لكنه أضخم وفاتن: يبلغ ارتفاعه 400 متر وعرضه وعمقه يجسد رؤيته 2030 لتحديث الدولة. يبدو أن هذه الفكرة التي لا تخطر على بال شيطان قد تصرف النظر مع مرور الزمن إلى المبنى المقدس في وسط مكة، ويشجع على ذلك تقزيم حجم الدعاية الدينية ونشر الترفيه الذي يتأسس على اللهو والرقص والتسوّق وغيره من الملاهي.


حسب الدعاية المروجة للمشروع الجديد، "الكعبة الذهبية"، هي على شكل مكعب عملاق ارتفاعه، عرضه وعمقه 400 متر، تقع في قلب الرياض الجديدة التي، بالإضافة إلى استضافة مئات الآلاف من السكان، إلى جانب الفنادق الفاخرة والمتاحف وأماكن الترفيه، يهدف إلى أن يصبح رمزًا لـ "رؤية 2030"، فلسفة "المملكة العربية السعودية الجديدة" لولي العهد «محمد بن سلمان». ستكون هذه هي ملامح "المكعب"، مركز المدينة الجديدة للعاصمة السعودية التي أطلقها وريث عرش الرياض بأناقة مع بداية هذا الأسبوع مع المجموعة المعتادة من العروض ومقاطع الفيديو المستقبلية.


المكعب هو استمرار مثالي لمدينة "نيوم"، المدينة التي أمر «بن سلمان» بتشييدها منذ عدة سنوات من الصفر في شمال البلاد، مع الطموح في جعلها نقطة جذب دولية كبديل عن المدن الكبرى في الخليج. شريط طويل جدًا يمتد من البحر إلى الصحراء، مقدَّر له أن يستوعب 9 ملايين نسمة، ولكن على حساب البدو الذي هُجّروا قسرا وأخذت ممتلكاتهم غصبا حتى لا تعيق طموحات وأحلام الأمير: حتى في الأيام الأخيرة، جرى سجن أو اعتقال ما لا يقل عن 47 من أفراد قبيلة "الحُويطات" من قبل السلطات السعودية لمقاومتهم إجراءات مصادرة الأراضي.


الآن - بينما يستمر العمل في مواقع بناء "نيوم" - يكشف «محمد بن سلمان» عن التصميم التكميلي لمركز الرياض الجديد. ولا يمكن الهروب من حقيقة أنه بالنسبة لهذا المشروع الذي سيؤثر على حياة السعوديين عن كثب، فإن الصور المختارة عبارة عن مكعب عملاق، أي الهيكل الهندسي نفسه للكعبة المشرَّفة، الذي بارك الله حوله في وسط مكة حوله.


يشير عدد غير قليل من العرب بالفعل إلى هذا الأمر على الشبكات الاجتماعية، ويسخرون من "الكعبة الذهبية الجديدة" لـ «محمد بن سلمان»، والتي تم تكريسها لمبادئ الاقتصاد العالمي أكثر من تكريسها لصرامة الإسلام.

وبحسب ما جرى الإعلان عنه، فإن مركز الرياض الجديد سيرتفع عند تقاطع شارع الملك سلمان وشارع الملك خالد شمال غرب المدينة، على مساحة 19 كيلومترًا مربعًا، على بعد 20 دقيقة بالسيارة من المطار. سيوفّر المشروع أكثر من 25 مليون قدم مربع من المساحة الأرضية، مع أكثر من 104000 وحدة سكنية، و 9000 غرفة فندقية وأكثر من 980.000 قدم مربع من مساحات التجزئة، بالإضافة إلى 1.4 مليون قدم مربع من المكاتب، و 620.000 متر مربع من الأنشطة الترفيهية و 1.8 مليون متر مربع من المساحة المخصصة للمرافق المجتمعية.


وفقًا لخطط «محمد بن سلمان»، يجب أيضًا الانتهاء من أعمال مكعّب الرياض بحلول التاريخ المصيري لعام 2030.