زلازل قوية جديدة على الحدود التركية السورية: الانهيارات..محافظ هاتاي: "ناس تحت الأنقاض" - الإيطالية نيوز

زلازل قوية جديدة على الحدود التركية السورية: الانهيارات..محافظ هاتاي: "ناس تحت الأنقاض"

  الإيطالية نيوز، الإثنين 20 فبراير 2023 - سجّلت إدارة الطوارئ والكوارث التركية زلزالين قويين جديدين على الحدود بين تركيا وسوريا. بلغت قوة الزلزال الأول درجة في مقاطعة "هاتاي" والثاني بقوة 5.8 بمنطقة سمنداغ، جنوب شرق تركيا، حسبما أفاد مرصد زلزال "كانديلي" في اسطنبول يوم الاثنين.

وكان مركز الزلزال في منطقة "سمانداغ". ضرب الزلزال بلدة "دفنه" في الساعة 20:04 بالتوقيت المحلي (18:04 بتوقيت وسط أوروبا) وشعر به الناس في "أنطاكيا" و"أضنة".


وقال حاكم "هاتاي" «لوتفو سافاس» (Lutfu Savas)، "انهارت عدة منازل للأسف ، وظل الناس تحت الأنقاض"، مضيفًا أنه تم إرسال رجال الإنقاذ إلى مكان الحادث لمساعدتهم. في غضون ذلك، ذكرت شبكة "سي إن إن تركيا"، مع طاقم من الموقع، أن هناك طفلاً عمره عام واحد تحت الأنقاض. من ناحية أخرى، قال محافظ "أضنة"، إنه لم يتم الإبلاغ عن أضرار في تلك المحافظة بعد الهزات الجديدة.

قبل الزلزالين الجديدين، أعلن رئيس إدارة الكوارث والطوارئ، «يونس سيزر» (Yunus Sezer)، في مؤتمر صحفي أن توابع الزلزال استمرت منذ 6 فبراير: "حتى الآن كان هناك 6414 هزة ارتدادية. وأود أن أذكركم مرة أخرى بأن مواطنينا ممنوعون من دخول المباني الخطرة ونقل البضائع."


يأتي ذلك بعد أسبوعين من وقوع زلزال مدمر بقوة 7.7 درجة على مقياس "ريختر" جنوب شرق تركيا وشمال سوريا، وأعقبه بفترة وجيزة هزة ثانية بقوة 7.6 درجة.

حتى الآن، تم تسجيل نحو 47000 حالة وفاة في كلا البلدين، مع استمرار ارتفاع عدد القتلى.


يقول الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، الذي يخوض الانتخابات في مايو أو يونيو، إن بلاده ستبني عشرات الآلاف من المنازل الجديدة في وقت مبكر من الشهر المقبل.