في سرية تامة..بايدن يزور أوكرانيا كعلامة على التحدي الأمريكي لروسيا - الإيطالية نيوز

في سرية تامة..بايدن يزور أوكرانيا كعلامة على التحدي الأمريكي لروسيا

 الإيطالية نيوز، الإثنين 20 فبراير 2023 - قام الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، صباح الإثنين، بزيارة مفاجئة إلى العاصمة الأوكرانية كييف: وتعد هذه أول زيارة رسمية له منذ بدء الغزو الروسي للبلاد في 24 فبراير من العام الماضي، وأول زيارة لرئيس أمريكي منذ عام 2008.


لم يكن وصول بايدن إلى كييف معروفًا بشكل كبير حتى تم تصوير «بايدن»وهو يسير مع الرئيس الأوكراني «فولوديمير زيلينسكي» في العاصمة. إن الظهور المفاجئ للرئيس الأمريكي في بلد في حالة حرب وحيث لا تزال الظروف الأمنية محفوفة بالمخاطر (يتكرر القصف الروسي على كييف) هو بادرة ذات أهمية رمزية هائلة، ويرجع ذلك أيضًا إلى اقتراب الذكرى السنوية الأولى لـ "بداية الحرب.


  في هذه الساعات، تم تعريف رحلة «بايدن» بأنها "محفوفة بالمخاطر" و "جريئة": تطلب تخطيطها وتنظيمها شهورًا من العمل تم تنفيذها في الخفاء، وقبل كل شيء لضمان سلامته وأمنه.


في صحيفة "واشنطن بوست"، قال بعض المسؤولين الحكوميين الأمريكيين إن الترتيبات الخاصة برحلة «بايدن» تضمنت دائرة صغيرة من أعضاء كل من الوكالات الحكومية الأمريكية والأوكرانية، بالإضافة إلى أجهزة المخابرات الأمريكية، التي تقوم منذ شهور بإجراء تقييمات دقيقة للمخاطر التي قد يتعرض لها «بايدن». كان من الممكن أن يندفع الرئيس داخل وخارج أوكرانيا، حيث المجال الجوي مغلق وحيث، بالمناسبة، لا يوجد جنود أمريكيون.

ورحب الرئيس الأوكراني الموالي للغرب بزيارة نظيره الأمريكي قائلا في تغريدة على حسابه الرسمي مرفوقة بفيديو قصير لاستقبال: "زيارة تاريخية، في الوقت المناسب، وشجاعة، من رئيس الولايات المتحدة لكييف مع اقتراب العدوان الروسي واسع النطاق من عامه الأول. أنا ممتن للولايات المتحدة لوقوفها مع أوكرانيا ولشراكتنا القوية. نحن عازمون على العمل معًا لضمان النصر لأوكرانيا."

من جانبه قال بايدن في تغريدة في تعليق قصير عن الهدف من الزيارة: "بعد عام واحد، كييف واقفة. أوكرانيا واقفة. الديمقراطية واقفة.أمريكا ـ والعالم  ـ واقفة مع أوكرانيا."
كان من أكثر الجوانب التي لفتت انتباه «بايدن» إلى كييف بالتحديد عدم وجود جنود أمريكيين لحمايته. عادة ما يسافر رئيس الولايات المتحدة ويتحرك فقط إذا كان الأمن مضمونًا بالكامل: وأظهرت مقاطع فيديو وصور من كييف، المدينة التي تتعرض بانتظام لهجمات صاروخية من روسيا، الرئيس الأمريكي مشيا على الأقدام، محاطا بالصحفيين الذين يلتقطون الصور، وهو يمشي من دون أن يبدو مرتديا أي نوع من الحماية، على خلفية صفارات الإنذار من القصف.

غادر «بايدن» واشنطن متوجهاً إلى وارسو، عاصمة بولندا، في الساعة 4:15 من صباح يوم الأحد، برفقة اثنين فقط من الصحفيين الذين أقسما على السرية حتى نهاية الرحلة وجُردا من هواتفهما، وكذلك «جيك سوليفان» (Jake Sullivan) نفسه، و«جين أومالي ديلون» (Jen O’Malley Dillon) وآني «توماسيني» (Annie Tomasini)، على التوالي، نائب رئيس الأركان ومدير الموظفين الذي يدير جدول أعمال الرئيس والتزاماته واجتماعاته.

من بولندا، وفقًا لمصادر الصحف الأمريكية، سافر «بايدن» بعد ذلك إلى كييف بالقطار، كما فعل العديد من رؤساء الدول والحكومات قبله. تستغرق رحلة القطار نحو عشر ساعات.

وفقًا لنائب مستشار الأمن القومي الأمريكي «جو فينر» (Joe Finer)، تم اتخاذ القرار النهائي بشأن الموعد المحدد للمغادرة يوم الجمعة، بعد اجتماع بين «بايدن» وبعض مسؤولي مجلس الأمن القومي. قال مصدر مطلع على الأحداث لشبكة "سي إن إن" إن «بايدن» قد عُرض عليه عدد من الخيارات لرحلته إلى أوكرانيا، وأنه اختار زيارة كييف بنفسه (لم يُذكر ما هي الخيارات الأخرى).

وأضاف «سوليفان» أن خطط رحلة «بايدن» إلى كييف، والتي كما قال كانت جارية منذ شهور، ظلت أيضًا سرية للغاية حتى داخل البيت الأبيض نفسه والبنتاغون، على التوالي مقر إقامة الرئيس ومقر وزارة الدفاع، حيث كان عدد قليل جدًا من الناس على دراية بالأمر.