الأمير «بهلوي الثاني» لـ "نوڤا": "إن قيمنا هي القيم نفسها للغربيين..يجب فقط إسقاط النظام الحالي في إيران" - الإيطالية نيوز

الأمير «بهلوي الثاني» لـ "نوڤا": "إن قيمنا هي القيم نفسها للغربيين..يجب فقط إسقاط النظام الحالي في إيران"

 الإيطالية نيوز، الأحد 19 فبراير 2023 - من شأن "تغيير النظام" في إيران أن يؤدي إلى "استقرار فوري في المنطقة". صرح بذلك الأمير «رضا بهلوي الثاني» خلال مقابلة أجراها مع وكالة "نوڤا" الإيطالية للأنباء، على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن.


  وقال الأمير الموالي للغرب إنه مع وجود حكومة جديدة، فإن البلاد "لن تكون مثيرة للحرب ولن ترسل طائرات بدون طيار" كما هو الحال الآن لروسيا في الحرب في أوكرانيا وستلزم نفسها "بالتعاون والصداقة" مع الدول الأخرى. وسيجري هذا التعاون في المقام الأول في قطاع الطاقة وإدارة قضية الهجرة، مع إيلاء اهتمام خاص لأوروبا "المشبعة بالفعل" باللاجئين. بالنسبة لـ «رضا بهلوي الثاني»، "الإيرانيون ليسوا نظام" طهران وإيران "لن تكون سوريا أخرى" إذا سقطت الحكومة الحالية.


  وتابع الأمير "سنكون حلفاء طبيعيين والعقبة الوحيدة هي النظام الذي احتجزنا كرهائن" منذ الثورة الإسلامية عام 1979. وبخصوص دوره في الاحتجاجات وفي سعيه لتأسيس  إيران جديدة ديمقراطية ليبرالية مستقبلا، قال «بهلوي الثاني» إنه يعتزم "المساهمة في تنسيق أكبر" بين النفوس المختلفة للمظاهرات وفي عملية دستورية محتملة. وأعرب عن تقديره لـ "ذكاء" المتظاهرين و "تكتيكاتهم" مع الاحتجاجات المستمرة، على رد "النظام".


وفي هذا الصدد، شدد «بهلوي الثاني» على أن المتظاهرين يتلقون المزيد والمزيد من الدعم من بقية العالم، لكن هذا الدعم يجب أن يجمع "أقصى ضغط" على السلطات مع "أقصى دعم" للسكان والاحتجاجات.


وأكد أن "المهمة" هي إجراء استفتاء على مؤسسات البلاد الجديدة بعد سقوط حكومة الملالي. وتابع الأمير « رضا بهلوي الثاني» أن إيران الديمقراطية الليبرالية ستسعى جاهدة من أجل "التعاون والاستقرار في المنطقة" من أجل حل الأزمات، مثل أزمة المياه.


بالنسبة إلى الابن الأكبر للشاه الأخير، فإن الأهم عند النظر إلى مستقبل بلاده هو عملية ديمقراطية وشاملة مع الإيرانيين الذين، في العديد من اختلافاتهم السياسية والعرقية والدينية، "لديهم قواسم مشتركة أكثر مما يفرقهم."


بالنسبة إلى «بهلوي الثاني» "في المستقبل،  يجب أن يقرر كل شيء من قبل النواب في البرلمان" ومع صياغة "ميثاق" يتضمن "الحد الأدنى من المبادئ للمشاركة" للوصول إلى "عملية الانتقال".


كما قال مشيرًا إلى المعارضة الإيرانية "الآن من المهم التحدث بصوت واحد حتى يتم فهمه، والعمل معًا من أجل الاستقرار وتجنب الفوضى".  وعن التطورات المستقبلية، شدد على أن "العقوبات المفروضة على جسد حراس الثورة الإسلامية ستسرع من انهيار نظام" الملالي.


بالإشارة إلى الطريقة التي ينظر بها الإيرانيون إلى شخصيته، قال الابن الأكبر للشاه الأخير: "إنهم ينظرون إلي من أنا، شخص يقدم رؤية وإحساس بالاندماج. ليس الرسول هو المهم بل الرسالة". وبحسب الأمير، يجب على الإيرانيين أن يطوروا "ثقافة سياسية جديدة"، وأن يتوقفوا عن أن يكونوا "سلبيين للغاية" ويتوقعون "الكثير من الحكومة" لتحمل "المزيد من المسؤولية". وفي الوقت نفسه، فإن الشباب، وخاصة الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 25 عامًا، "أكثر ذكاءً من أي وقت مضى، فهم يدركون أنه يتعين عليهم القيام بدورهم" وهذه "علامة على النضج". وأشار الأمير إلى أن الشباب الإيراني "يعرفون كيف يتطلعون إلى الأمام بدلاً من الوقوع في الماضي وهذا أمر إيجابي للغاية".


«رضا بهلوي الثاني»  هو الابن الأكبر لشاه إيران «محمد رضا بهلوي» من زوجته الثالثة فرح ديبا وولي عهده. ولد في مدينة طهران في 31 أكتوبر 1960. كان في الولايات المتحدة الأمريكية أثناء اندلاع الثورة الإسلامية عام 1979 وانتقل إلى العيش مع باقي أسرته في الولايات المتحدة الأمريكية.

غادر إيران في سن الـ17 من عمره للدراسة في الولايات المتحدة، وعاش بالمنفى في أمريكا بعدما أطاحت ثورة 1979 بوالده، ورغم ذلك لم يبتعد عن إيران، فهو يتابع التطورات في بلاده من خلال شبكة واسعة من المصادر داخل وخارج إيران، وقاد معارضة النظام الإيراني في الخارج بعد اندلاع احتجاجات ديسمبر 2017، حيث دعا لإسقاط النظام وإقامة نظام جديد «علماني» عبر أصوات الشعب، كما سعى لإقامة تحالف يضم ناشطين ومدافعي حقوق الإنسان للوقوف بوجه النظام، وفي 2018 وضع خارطة طريق لإنقاذ بلاده لترسيخ العلمانية والديمقراطية، أما في 2019 دشن مشروع «ققنوس» لإعادة إعمار إيران بعد إسقاط النظام، كما رفض شن هجوم عسكري على بلاده، ودعا لدعم الحركات التحررية للشعب الإيراني، ولا يزال يواصل جهوده لإنقاذ إيران، حسب اعتقاده.


وبشأن العلاقات بين إيران وإسرائيل قال الأمير "لا أحد يريد الحرب". وأضاف الأمير «بهلوي الثاني» أن تغيير الحكومة في طهران لا يعتمد على "ضرورة التدخل من الخارج" و "الحل االصائب هو الاعتماد على السكان" في إيران. في غضون ذلك، فإن المفاوضات بشأن البرنامج النووي للجمهورية الإسلامية "لم تؤد إلى شيء" و "لا يمكن الوثوق بالنظام". كما أكد وريث عرش الطاووس، فإن لإسرائيل وإيران "علاقة توراتية" تتجسد في الصلاة اليهودية يوم السبت، والتي نقلت عن "قورش الكبير" أن إمبراطور بلاد فارس من 550 إلى 530 قبل الميلاد مدين له بتحرير اليهود من "السبي البابلي". ثم لاحظ الأمير المنفي أن إيران الجديدة ستزيل "كل التهديدات" من الجمهورية الإسلامية "بما في ذلك التهديد النووي". من هذا المنظور، فإن "الحل الأسرع" هو إسقاط "النظام" الذي يحكم البلاد حالياً. بتأكيده على الحاجة إلى دعم أكبر لمواطني بلاده، طالب الابن الأكبر للشاه الأخير بـ "تعديل جزئي للعقوبات" ضد إيران، لا سيما من أجل تسهيل التحويلات المالية من المغتربين الإيرانيين." بالنسبة للأمير المنبوذ، فإن أحد حدود سياسة "الضغط الأقصى" على إيران هو توقع "تغيير في السلوك" من سلطات البلاد ، عندما يكون "الحل هو تغيير النظام". وتحقيقا لهذه الغاية، "الضغط الخارجي ليس كافيا" و "نحن بحاجة إلى استراتيجية لزيادة الضغط من الداخل".


القيم الإيرانية هي "نفس" القيم الغربية: يقول الأمير «بهلوي الثاني» إن "النظام" في طهران هو الذي "يرفضها"، وتعليقًا على الاحتجاجات المستمرة في إيران، لاحظ الابن الأكبر للشاه الأخير كيف أن اهتمام المجتمع الدولي يتركز أخيرًا على السكان أكثر من تركيزه على حكومة البلاد. وبحسب الأمير الذي يعيش في الولايات المتحدة، فإن الجالية الإيرانية في إيطاليا لها أهمية كبيرة لمعرفة الوضع في الجمهورية الإسلامية وللمساعدة في ممارسة "أقصى قدر من الضغط على النظام" في طهران. وفي هذا الصدد، شدد «رضا بهلوي» على ضرورة "أقصى دعم" للشعب الإيراني المنخرط في الاحتجاجات.