كييف ترد على انتقادات «برلسكوني» لـ «زيلينسكي»: "برلوسكوني يقبل يدي بوتين الملطختين بالدماء" - الإيطالية نيوز

كييف ترد على انتقادات «برلسكوني» لـ «زيلينسكي»: "برلوسكوني يقبل يدي بوتين الملطختين بالدماء"

  الإيطالية نيوز، الاثنين 13 فبراير 2023 - وصلت الحرب في أوكرانيا إلى يومها الخامس والثلاثين. في "دونباس"، سيطر مرتزقة من مجموعة فاغنر على قرية "كراسنا هورا"، بالقرب من باخموت. في غضون ذلك، اندلع جدل حول كلام «سيلفيو برلسكوني» (Silvio Berlusconi)، الذي شن هجوماً قاسياً على الرئيس الأوكراني «فولوديمير زيلينسكي»، بحسب صحيفة الباييس الإسبانية.


قال «برلسكوني» الذي ينتمي حزبه إلى الائتلاف اليميني الحاكم: هل أتحدث مع «زيلينسكي»؟ لو كنت رئيسا للوزراء لما ذهبت لمقابلته “. وأضاف: “أحكم على سلوك هذا الرجل بشكل سلبي للغاية. كان يكفي له ألا يهاجم جمهوريتي دونباس المستقلتين، ولم تكن هذه الحرب مع روسيا لتندلع.


اعتقد «برلسكوني» أنه لوقف هذه الحرب، يكفي أن يأخذ رئيس الولايات المتحدة (نظيره الأوكراني) «زيلينسكي» جانبًا ويقول له: سنقدم لك خطة مارشال لإعادة إعمار أوكرانيا بقيمة 6-9 تريليون دولار، ولكن بشرط واحد. لنطلب وقف إطلاق النار غدا لأننا من الغد لن نمنحك دولارات ولن نمنحك سلاحا.


وانتقد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية «أوليج نيكولينكو» بشدة مزاعم «برلسكوني»، ووصف تصرفات الرئيس الأوكراني فولوديمير «زيلينسكي» بأنها “سلبية للغاية” أدت إلى تدمير بلاده ومذابح الجنود والمدنيين، وفقًا للموقع الإيطالي للأخبار "تي جي كوم24".


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية إن «برلسكوني» “باتهاماته السخيفة” ضد الرئيس زيلينسكي ، كان يحاول “تقبيل أيدي بوتين الملطخة بالدماء وتشجيع روسيا على مواصلة جرائمها”.


وأكد المتحدث أن على السياسي الإيطالي أن يدرك أنه من خلال نشر الدعاية الروسية، فإنه يشجع موسكو على مواصلة جرائمها ضد أوكرانيا، وبالتالي فهي تتحمل مسؤولية سياسية وأخلاقية، وأكد مجددًا دعم الحكومة الإيطالية الثابت لأوكرانيا بعد تصريحات «برلسكوني» غير المقبولة. .


تاياني: برلسكوني يبحث عن طريق للسلام

قال وزير الخارجية الإيطالية، والذي يشغل في الوقت نفسه منصب نائب رئيس مجلس الوزراء، «أنطونيو تاياني» (Antomio Tajani) أن “برلسكوني موقف مؤيد للسلام، رسالة يجب قولها: "دعونا نفكر في كيفية تحقيق السلام". كان التصويت الأول في البرلمان الأوروبي، هو القرار القاسي للغاية ضد روسيا التي غزت أوكرانيا،  هو صوت برلسكوني. لذا فإن موقفه لم يتغير ولكن يبحث عن مخرج من المأزق.


وزير الدفاع الإيطالي «كروزيتو»موقف الحكومة واضح حول بدعم أوكرانيا

من ناحية أخرى، شدد وزير الدفاع الإيطالي، «غويدو كروزيتو» (Guido Crosetto)، على ثبات موقف الحكومة وأعلن، على هامش افتتاح العام الدراسي لمدرسة ضباط الدرك، اليوم الاثنين، “الحكومات تتحدث بأفعال. تبدو تصرفات هذه الحكومة التي وافق عليها البرلمان وجميع القوى السياسية (التي تتألف منها) واضحة في أن هذا يكفي.“ وأضاف “لا يمكن التشكيك في موقف إيطاليا الذي لم تشكك فيه الأغلبية ولا جزء كبير من المعارضة” فيما يتعلق بدعم أوكرانيا.


من جانبه، حذر الأمين العام لحلف الناتو، «ينس ستولتنبرغ» (Jens Stoltenberg)، في مؤتمر صحفي، من انطلاق هجوم روسي جديد على أوكرانيا.