الولايات المتحدة ترفع إحدى العقوبات عن سوريا لتسهيل تقديم المساعدات للمتضررين من الزلزال - الإيطالية نيوز

الولايات المتحدة ترفع إحدى العقوبات عن سوريا لتسهيل تقديم المساعدات للمتضررين من الزلزال

الإيطالية نيوز، الأحد 12 فبراير 2023 - قررت وزارة الخزانة الأمريكية يوم الخميس 9 فبراير تعليق واحدة من العديد من العقوبات الدولية المفروضة على سوريا لمدة ستة أشهر لدفع الرئيس «بشار الأسد» إلى حل سلمي للحرب الأهلية المستمرة منذ أكثر من عقد. والغرض من التعليق تسهيل وصول المساعدات إلى السكان المتضررين من الزلزال الخطير للغاية الذي وقع ليل الأحد والاثنين 6فبراير، حيث تسبب في مقتل ما لا يقل عن 33 ألف شخص، منهم 3500 في سوريا (الحصيلة قابلة للارتفاع)، لكنه تسبب في مقتل ما لا يقل عن 33 ألف شخص (إجمالا في سوريا وتركيا). هو تقدير مؤقت، لأن المباني بأكملها وما زال هناك الآلاف في عداد المفقودين تحت الأنقاض.


لقد نصت العقوبات الأمريكية بالفعل على استثناءات للمساعدات الإنسانية، لكن الآن سيكون تنظيمها أسهل. في الواقع، قررت وزارة الخزانة السماح بأن جميع المعاملات الاقتصادية المرتبطة بالمبادرات الإنسانية لا يجب أن تتم الموافقة عليها من قبل مكتب معين، "مكتب مراقبة الأصول الأجنبية" (OFAC)، قبل تنفيذها: ربما يجب أن تكون مبررة فقط فيما بعد إذا طلب مكتب "مراقبة الأصول الأجنبية" ذلك.

من الناحية العملية، يعني ذلك أن المنظمات التي تتعامل مع المساعدات والجهات والشركات المهتمة بالتبرع بالمال للمناطق المتضررة لن تضطر إلى إثبات لمكتب مراقبة الأصول الأجنبية أنها لا تنتهك العقوبات قبل إرسال دعمها.

المشاكل المتعلقة بالزلزال معقدة بشكل خاص في سوريا، التي دمرتها بالفعل الحرب الأهلية الطويلة. وضرب الزلزال شمال غربي البلاد على وجه الخصوص في المنطقة التي يسيطر عليها الثوار المعارضون لنظام «الأسد». الآن يصعب الوصول إلى هذا الجزء من سوريا، حيث تُرك مئات الآلاف من الأشخاص بلا مأوى، نظرًا لأن الطرق المستخدمة في السنوات الأخيرة لتجاوز سيطرة الحكومة المركزية تمر عبر جنوب تركيا، والتي تضررت حاليًا بشدة من الزلزال.

وطالب الأسد بالتعامل مع جميع المساعدات الإنسانية لسوريا، بما في ذلك الشمال الغربي الذي يحتله الثوار، وكانت هناك مخاوف من أنه قد يستخدمها كسلاح للابتزاز. وفي هذا الصدد، قالت وسائل إعلام رسمية سورية، مساء الجمعة، إن الحكومة أعطت الضوء الأخضر لتدفق المساعدات من جميع أنحاء البلاد. يمكن أن يسهل القرار وصول المساعدات، ولكن وفقًا لـ «مارتن غريفيث» (Martin Griffiths)، رئيس مكتب المساعدات الإنسانية والطوارئ التابع للأمم المتحدة، يجب أن تؤخذ الأخبار بحذر لأنه في الوقت الحالي لم يتم إعطاء الإذن بنقل المساعدات إلى مناطق المتمردين عبر الحدود، ولكن فقط من بقية البلاد.

حاليًا، يمر طريق الوصول الوحيد المصرح به من الخارج إلى منطقة "إدلب"، التي يسيطر عليها المتمردون، عبر معبر "باب الهوى" الحدودي بين سوريا وتركيا. تصل مساعدات الأمم المتحدة إما عبر هذا الممر أو من "دمشق"، العاصمة السورية. طلبت الأمم المتحدة من سوريا وحلفائها (بما في ذلك روسيا) السماح بالمرور عبر نقطة أخرى على الحدود التركية، وحدود "باب السلامة"، وعبر العراق إلى المناطق التي يسيطر عليها الأكراد.

أما فيما يتعلق بتعليق إحدى العقوبات من قبل الولايات المتحدة، فليس من الواضح في الوقت الحالي مدى فعاليته لأن الشركات التي تدير المعاملات لا يزال بإمكانها إبطائها خوفًا من انتهاك الآخرين، والتي لا تزال سارية، والتي لا يبدو أن حكومة الولايات المتحدة أو دول الاتحاد الأوروبي على استعداد لإزالتها حاليًا.