جنرال أمريكي: “الصين تتفوق على الولايات المتحدة في قاذفات الصواريخ النووية والبنتاغون غير قادر على ردعها” - الإيطالية نيوز

جنرال أمريكي: “الصين تتفوق على الولايات المتحدة في قاذفات الصواريخ النووية والبنتاغون غير قادر على ردعها”

 الإيطالية نيوز، الأحد 12 فبراير 2023 - بينما تنخرط الصين في تعزيز نووي سريع كجزء من استراتيجيتها لتحقيق الهيمنة العالمية، أعلن البنتاغون أمس أن الدولة الشيوعية قد تجاوزت الولايات المتحدة في عدد قاذفات الصواريخ الباليستية العابرة للقارات.


صُممت القوة النووية الأمريكية منذ أكثر من عقد لردع روسيا في المقام الأول، وليس كل من روسيا والصين. بينما تقوم الولايات المتحدة بتحديث قدراتها النووية، فإنها ليست بالحجم الذي سنحتاجه لردع هذا التهديد المتزايد.


يعني إعلان البنتاغون أن الصين قامت ببناء ما يكفي من صوامع الصواريخ أو منصات إطلاق متنقلة لتتجاوز 450 صومعة صواريخ تمتلكها الولايات المتحدة في الغرب الأوسط.


أوضح البنتاغون أن الصين لم تملأ حتى الآن جميع قاذفات الصواريخ بالصواريخ بعيدة المدى نفسها، ولكن الآن بعد أن اكتملت قاذفات الصواريخ، ستكون هذه هي الخطوة المنطقية التالية.


كما أدلى القائد السابق للقيادة الأمريكية في المحيطين الهندي والهادئ، الأدميرال «هاري هاريس» (Harry Harris)، بشهادته أمام الكونغرس هذا الأسبوع فقط، فإن "حلم الصين بالتجديد الوطني بحلول عام 2049 ... سيتعزز بقدراتها النووية."

بالإضافة إلى هذا التوسع الهائل في قوتها البالستية العابرة للقارات، تعمل الصين على إطلاق رؤوس حربية نووية؛ أكمل ثالوثًا نوويًا من القدرات النووية البرية والجوية والبحرية مع نشر قاذفة استراتيجية؛ وتعمل على تحسين ترسانتها من الصواريخ النووية الإقليمية التي يمكن أن تصل إلى جزيرة "غوام" الأمريكية.


كما اختبرت تقنيات لم تكن معروفة من قبل للترسانات الروسية والأمريكية مثل نظام القصف المداري الجزئي، والذي يمكنه الدوران حول العالم قبل إطلاق صاروخ نووي على مسار تفوق سرعة الصوت.


لهذه الأسباب، صرّح القائد السابق للقيادة الإستراتيجية الأمريكية، الأدميرال «تشارلز ريتشارد» (Charles Richard): "بينما أقوم بتقييم مستوى ردعنا ضد الصين، فإن السفينة تغرق ببطء". بالنظر إلى سرعة الحشد النووي الصيني، فمن المحتمل أن «تشارلز ريتشارد» على حق. كشفت الصور العامة في صيف 2021 لأول مرة أن الصين تبني أكثر من 300 منصة إطلاق صواريخ جديدة. بالنظر إلى أن الصين لديها بالفعل نحو 300 قاذفة صواريخ في ترسانتها، يجب أن تكون جارية في هذا البناء الجديد لتتجاوز 450 قاذفة في الولايات المتحدة.


إذا تحركت الصين بسرعة في مثل هذا الإطار الزمني القصير، فيجب على الولايات المتحدة الاستعداد لتوسع أكبر في السنوات القادمة. توقع البنتاغون مؤخرًا أن الصين ستكون قادرة على نشر العديد من الرؤوس الحربية كما تفعل الولايات المتحدة بحلول عام 2035. ولن يكون مفاجئًا إذا قامت الصين بتحريك هذا الجدول الزمني.


في الواقع، يجب أن تشير هذه الأخبار، بالإضافة إلى معرفة بالون التجسس الصيني الذي كان يحوم مؤخرًا فوق قواعد الصواريخ النووية الأمريكية، إلى نية الصين في السباق لتحقيق التكافؤ النووي مع الولايات المتحدة - إن لم يكن التفوق النووي.


تحتاج الولايات المتحدة إلى أن تستيقظ على هذا الواقع المتنامي الذي هي غير مستعدة له بشكل مؤسف. تم تصميم هيكل القوة النووية الأمريكية الحالية - عدد وأنواع الأسلحة النووية الأمريكية - منذ أكثر من عقد بناءً على الحاجة لردع روسيا في المقام الأول، حيث يُعتقد أن الصين ربما تمتلك فقط بضع مئات من الأسلحة النووية. كيف تَغيَّرَ الزمن.


تقوم الولايات المتحدة بتحديث قدراتها النووية، ولكن فقط لتحل محل ما لدينا بالفعل على أساس واحد لواحد. وهي تتحرك بوتيرة بطيئة.


بينما تواصل الصين توسعها النووي، تحتاج الولايات المتحدة إلى قوة نووية قادرة على إقناع الصين بأن تكاليف استخدام الأسلحة النووية تفوق بشكل كبير أي فوائد. في الوقت الحالي، من غير المرجح أن تتمكن الولايات المتحدة من فعل ذلك بقوة نووية ليست كبيرة بما يكفي لمواجهة القوات النووية الروسية والصينية في الوقت  نفسه.


لقد حان الوقت الذي تضع فيه الولايات المتحدة خططًا لتعزيز قواتها النووية لتعزيز ردع التهديد الصيني المتزايد. يجب أن تشمل هذه الجهود زيادة الحجم الإجمالي للترسانة النووية الأمريكية ونشر قدرات إضافية مثل صاروخ "كروز" الذي يُطلق من البحر. ستحتاج الولايات المتحدة أيضًا إلى تحسين قدرتها على إجراء تغييرات على قواتها النووية حيث يستمر التهديد في التطور بسرعة.


من المرجح أن تتطلب تعزيز القوات الأمريكية التزامًا طويل الأجل، مما يعني طلبات ميزانية كافية من الإدارات الحالية والمستقبلية وتمويلًا ثابتًا من الكونغرس. بالنظر إلى أن الأسلحة النووية تشكل التهديد الوجودي الوحيد للولايات المتحدة وأن الردع النووي يظل الأولية القصوى للأمن القومي لواشنطن، يجب أن تكون أمريكا مستعدة لمواجهة التحدي.