استقصائي أمريكي: “البيت الأبيض والمخابرات الفيدرالية وراء تفجير أنبوبي الغاز الروسيين إلى ألمانيا” - الإيطالية نيوز

استقصائي أمريكي: “البيت الأبيض والمخابرات الفيدرالية وراء تفجير أنبوبي الغاز الروسيين إلى ألمانيا”


الإيطالية نيوز، السبت 11 فبراير 2023 - كشف «سيمور هيرش» (Seymour Hersh)، أحد أشهر الصحفيين الاستقصائيين الأمريكيين، عن كون انفجار خطوط أنابيب الغاز "نورد ستريم" في بحر البلطيق حدث في إطار عملية سرية أمر بتنفيذها البيت الأبيض، وأشرفت عليها وكالة المخابرات المركزية.

وفقًا للتحقيق الذي أجراه الصحفي الاستقصائي الحاصل على جائزة "بوليتسر" عدة مرات، والذي نُشر على مدونته، وتناولته أيضًا صحيفة "التايمز"، في يونيو الماضي، شارك غواصو البحرية الأمريكية في تدريبات عسكرية للناتو كغطاء، تُعرف باسم "بالتوبس 22"، فزرعوا عبوات ناسفة على طول الأنابيب التي جرى تفجيرها عن بُعد بَعد ثلاثة أشهر حتى تبعد الولايات المتحدة أو أي دولة معادية لروسيا الشبهة عن نفسها.


  من ناحية أخرى، يأتي هذا الكشف بعد مقال نشرته صحيفة "واشنطن بوست" في ديسمبر 2022، أوضحت فيه الصحيفة الأمريكية أنه لا يوجد دليل يدعم الأطروحة القائلة بأن روسيا متورطة بطريقة أو بأخرى في تفجيرات أنبوبي الغاز "ستريم 1" و"ستريم 2".


ألمحت الصحافة الدولية على الفور إلى أن المسؤولية عن التسريبات من خطي أنابيب الغاز "نورد ستريم" تقع على عاتق روسيا، على الرغم من أنه منذ البداية تذبذبت القرائن المتعددة على الأقل في التفسير وأدت مباشرة إلى تورط واشنطن، كما جادلت صحفيفة "الإندبندنت". في مقال طويل بعنوان "من خرب نورد ستريم؟ إذا أثبتت الكثير من القرائن ... "الذي نُشر في 4 أكتوبر 2022، بعد أسبوع فقط من الهجوم التخريبي.


إذا كانت موسكو قد وجهت أصابع الاتهام من قبل إلى البحرية البريطانية، فإن وزير الخارجية الروسي «سيرجي لافروف» اتهم واشنطن الأسبوع الماضي بالمسؤولية عن الهجوم.

الآن، من الشكوك حول روسيا وتحويلات المسؤولية بين موسكو وكييف، ننتقل مع «هيرش» إلى الاتهامات التفصيلية حول الولايات المتحدة: من فجّر خط أنابيب نورد ستريم؟ بشكل لا يصدق، يبدو أن الصحافة والسياسيين الأوروبيين غير مهتمين بمعرفة حقيقة هذا الهجوم الخطير، الذي فجّر بنية تحتية للطاقة ذات المستوى الاستراتيجي لألمانيا في البداية، ولكن أيضًا لأوروبا بأكملها. في الواقع، من الواضح الآن من يقف وراء الهجوم ومن لديه مصلحة في تفجير أنابيب الغاز. يفضّل الحكام الأوروبيون التغاضي عن القضية لأنه ليس لديهم فرصة للاحتجاج أو تبرير أنفسهم أمام شعوبهم أو توبيخ الولايات المتحدة التي يرونها الراعي لهم ذو القوة المتين. باتت أوروبا الآن محمية تابعة لواشنطن لا تتنفس إلا بالأوكسجين التي يمنحه إليها البيت الأبيض ولا يُسمع لها صوت إلا بترخيص منه".


وبحسب الصحفي، فإن رئيس الولايات المتحدة، «جو بايدن»، كان سيقرر تنفيذ هذا العمل التخريبي بعد تسعة أشهر من العمليات السرية للغاية مع فريقه للأمن القومي. ويكتب «هيرش» أن المشكلة الرئيسية "لم تكن ما إذا كان يجب إكمال المهمة" ، ولكن كيفية التخلص من الأدلة محو الأدلة وعدم ترك أي آثار للهجوم، حتى لا يتم تحديد الجاني. كانت السرية ضرورية لواشنطن، لتجنب غضب الكرملين والمخاطرة بتدهور العلاقات الحساسة بالفعل، والتي تدهورت منذ بدء غزو أوكرانيا.


مع ازدياد حدة التوترات بين كييف وموسكو، ركزت إدارة «بايدن» أيضًا على "نورد ستريم". السبب؟ قال «هيرش»: "طالما استمرت أوروبا في الاعتماد على خطوط الأنابيب للحصول على الغاز الطبيعي الرخيص، تخشى واشنطن أن تتردد دول مثل ألمانيا في تزويد أوكرانيا بالمال والأسلحة التي تحتاجها لهزيمة روسيا"، مشيرًا إلى أن ذلك كان في تلك اللحظة التي تكتسيها الشكوك طلب «بايدن» من «جيك سوليفان» (Jake Sullivan) إعداد خطة لا عيب فيها. يدعي «هيرش»، في الواقع، أن «جيك سوليفان»، مستشار الأمن القومي الأمريكي، كان متورطًا في إعداد خطة التخريب، لأنه امتثل لـ "رغبات الرئيس".


يستشهد «هيرش» بمصدر لم يذكر اسمه "لديه معرفة مباشرة بالتخطيط" قوله إن الغواصين في مركز الغوص والإنقاذ التابع للبحرية الأمريكية في "بنما سيتي"، فلوريدا، زرعوا متفجرات "C-4" على طول خط الأنابيب.


جرى نفي ما تم الكشف عنه من قبل العديد من وسائل الإعلام الدولية، من قبل البيت الأبيض ووكالة المخابرات المركزية الذين وصفوا أنباء تورط واشنطن في تخريب خط أنابيب الغاز على أنها كذبة وافتراء. ورفضت «أدريان واتسون» (Adrienne Watson)، المتحدثة باسم البيت الأبيض، إعادة بناء «هيرش» للأحداث ووصفتها بأنها "خيال كاذب تمامًا". وبالمثل، علق «تامي ثورب» (Tammy Thorp)، المتحدث باسم وكالة المخابرات المركزية، على هذه المزاعم بطريقة مماثلة، قائلاً إن "هذا الادعاء خاطئ تمامًا وبشكل مطلق".