«لافروف» يزور السودان في مسعى دبلوماسي لتعزيز وجود روسيا في منطقة الساحل الأفريقي - الإيطالية نيوز

«لافروف» يزور السودان في مسعى دبلوماسي لتعزيز وجود روسيا في منطقة الساحل الأفريقي

 

 الإيطالية نيوز، الخميس 9 فبراير 2023 - قام وزير خارجية روسيا الاتحادية، «سيرغي لافروف»، بزيارة إلى جمهورية السودان، اليوم الخميس، والتقي برئيس مجلس السيادة السوداني «عبد الفتاح البرهان» ونائب الرئيس «محمد حمدان دقلو» وسيجري محادثات مع وزير الخارجية «علي الصادق علي».


ومن المقرر أن تناقش الخطة بالتفصيل الجوانب الرئيسية للتعاون الروسي السوداني الشامل، فضلاً عن القضايا الدولية والإقليمية الحالية مع التركيز على الحاجة إلى إيجاد حلول سياسية ودبلوماسية لحالات الأزمات في الشرق الأوسط والقارة الأفريقية.


ومن المتوقع أن يولى اهتمام كبير للاستعدادات للقمة الروسية الأفريقية الثانية، التي ستعقد في سان بطرسبرغ في يوليو من هذا العام.


لطالما كانت العلاقات الروسية السودانية ودية. تحافظ روسيا والسودان على حوار سياسي منتظم. التقى الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، في 23 ديسمبر 2019، برئيس مجلس السيادة السوداني «عبد الفتاح البرهان» على هامش القمة الروسية الأفريقية في "سوتشي".


وقال «لافروف» في مؤتمر صحفي: "ناقشنا الحاجة للتنسيق داخل المؤسسات الدولية وإصلاح مجلس الأمن وبناء عالم متعدد الأقطاب."


الجدير بالتذكير أنه انقطعت على السودان مليارات الدولارات من التمويل الدولي بعد أن أطاح قادة عسكريون بحكومة انتقالية مدعومة من الغرب في عام 2021. وفي الوقت نفسه الذي استُقبل فيه «لافروف»، استضافت الخرطوم هذا الأسبوع مبعوثين من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ودول أخرى، التي تدعم المحادثات لتشكيل حكومة مدنية ديمقراطية جديدة في السودان.