«شي جين بينغ» لـ «شينزو آبي»: "لم أكن لأصبح شيوعيًا لو وُلدتُ في الولايات المتحدة" - الإيطالية نيوز

«شي جين بينغ» لـ «شينزو آبي»: "لم أكن لأصبح شيوعيًا لو وُلدتُ في الولايات المتحدة"


 الإيطالية نيوز، الأربعاء 8 فبراير 2023 - أخبر الرئيس الصيني «شي جين بينغ» رئيس الوزراء الياباني الأسبق «شينزو آبي» أنه "من المحتمل" ألا يكون شيوعيًا إذا وُلد في الولايات المتحدة، لكنه كان سينضم إلى الحزب الجمهوري أو الحزب الديمقراطي. هذا ما قرأناه في مذكرات لـ «آبي» نُشرت اليوم، بعد سبعة أشهر من اغتياله.


يستند النص إلى سلسلة من المقابلات التي أجراها رئيس الوزراء الياباني السابق والتي تتعلق على وجه الخصوص بتفاصيل تفاعلاته مع قادة العالم الآخرين. "بعبارة أخرى - حسب تعليق «آبي» على الكلمات التي وجهها إليه «شي» - لم يعتقد (الرئيس الصيني) أنه من المنطقي أن تكون جزءًا من حزب ليس له سلطة سياسية".


يُظهر الكتاب أيضًا كيف اعتمد «شي»، في لقاءاته الأولى مع «آبي»، على بيانات معدة مسبقًا. لكن ابتداءً من عام 2018، بدأ الرئيس الصيني في التحدث بحرية أكبر.


كما تحدث الزعيم الياباني في مذكراته عن الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، الذي وصف بأنه "ودود بشكل مدهش" و "مليء بروح الدعابة السوداء".



 في الكتابه نفسه، يصور الرئيس الأمريكي السابق «دونالد ترامب» على أنه "عرضة لمكالمات هاتفية طويلة"، وغالبًا ما تتمحور حول لعبة الغولف. في ذكريات «آبي»، فإن معظم رؤساء الولايات المتحدة "يعتبرون أنفسهم قادة العالم الغربي". ومع ذلك، لم يكن هذا هو الحال مع «ترامب»، الذي "لم يفكر من حيث الدول الحرة والدول الاستبدادية". يتذكر رئيس الوزراء الياباني السابق: "إن مفهوم توحيد الغرب لتغيير سلوك الصين وروسيا لم يكن يعنيه أبدا". على عكس ذلك، كان «باراك أوباما» "يتحدث فقط عن العمل. لقد كان رجلاً ليس من السهل إقامة علاقات ودية معه" ، ولكن "لم تكن هناك مشاكل معه".