تغييرات كبيرة في قادة أوكرانيا: وزير الدفاع يقدم استقالته وتعيين وزير الداخلية جديد - الإيطالية نيوز

تغييرات كبيرة في قادة أوكرانيا: وزير الدفاع يقدم استقالته وتعيين وزير الداخلية جديد

وزير الدفاع الأوكراني «أوليكسي ريزنيكوف» المستقيل

 الإيطالية نيوز، الإثنين 6 فبراير 2023 - قدّم وزير الدفاع الأوكراني «أوليكسي ريزنيكوف» (Oleksii Reznikov) الاستقالة من المنصب الذي يشغله إلى رئيس دولة أوكرانيا، «فولوديمير زيلينسكي».


وكان «دافيد أراخامية»، أحد قادة حزب «زيلينسكي»، قال  يوم الأحد إن وزير الدفاع «ريزنيكوف» سيُعزَل من منصبه وسيَحل محلَّه «كيريلو بودانوف» (Kyrylo Budanov)، الرئيس الحالي للاستخبارات العسكرية. ولم يذكر «أراخامية» أسباب القرار. في الأسابيع الأخيرة، استقال العديد من الأعضاء البارزين في الحكومة الأوكرانية بسبب مزاعم بالفساد، أحدها كان يخص وزارة الدفاع.


«كيريلو بودانوف»، هو مسؤول استخباراتي كبير في الوزارة، كان من المقرر أن يصبح وزير الدفاع القادم لأوكرانيا منذ وقت طويل. قادة الغرب يصفون هذه الخطوة لو حدثت بأنها "منطقية تمامًا في زمن الحرب".


تتعلق المزاعم بنائب وزير الدفاع «فياتشيسلاف شابوفالوف» (Vyacheslav Shapovalov)، المتهم بدفع مبالغ زائدة مقابل الإمدادات الغذائية للجيش: «ريزنيكوف» ليس متهمًا حاليًا بأي شيء ولم يربط «أراخامية» بين إقالته من منصبه وبين الفضائح المستمرة.  كما أعلن أنه سيتم تعيين «ريزنيكوف» في وزارة جديدة ، دون تحديد أي وزارة: مع ذلك، قال «ريزنيكوف» في مقابلة إنه لن يقبل الوظيفة لأنها لا تتوافق مع مهاراته.