البنتاغون تسقط منطاد صيني استخباراتي تجسس على كندا والولايات المتحدة لأكثر من أسبوع - الإيطالية نيوز

البنتاغون تسقط منطاد صيني استخباراتي تجسس على كندا والولايات المتحدة لأكثر من أسبوع

 الإيطالية نيوز، الأحد 5 فبراير 2023  - أسقطت الولايات المتحدة منطادًا صينيًا حلّق فوق أراضيها الوطنية هذا الأسبوع، وتقول وزارة الدفاع إنه استُخدم للتجسس.


كان المنطاد يحلّق مساء السبت فوق المياه الإقليمية للولايات المتحدة قبالة شاطئ "ميرتل" بولاية "كارولاينا الجنوبية"، بالمحيط الهندي وبعد تعليق حركة المرور الجوية في المنطقة، أطلقت طائرة مقاتلة من طراز F-22 صاروخا مستهدفة المنطاد مما أدى إلى سقوطه في البحرثم تحركت البحرية لاستعادة ما تبقى منه البالون والمعدات الإلكترونية المتبثة فيه وعليه.



احتجاج الصين على إسقاط البالون

احتجت وزارة الخارجية الصينية على إسقاط البالون. اعترفت الصين بأن المنطاد كان صينيًا، لكنها استمرت في التأكيد على عدم وجود وظيفة مراقبة أو تجسس، وأنه تم استخدامه لأغراض أبحاث الأرصاد الجوية وانتهى به الأمر في المجال الجوي الأمريكي عن طريق الخطأ، بسبب انحراف عرضي عن مساره بسبب رداءة الطقس.

 بعد إسقاط البالون، اتهمت وزارة الخارجية الصينية إدارة الرئيس الأمريكي «جو بايدن» (Joe Biden) بانتهاك القانون الدولي: في ظل هذه الظروف، من الواضح أن استخدام الولايات المتحدة المستمر للقوة المسلحة هو رد فعل مبالغ فيه ينتهك الاتفاقيات الدولية بشكل صارخ. ستدافع الصين بحزم عن الحقوق والمصالح المشروعة للشركة المعنية وتحتفظ بالحق في الرد".

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية إنه يمكن الحصول على معلومات استخبارية من معدات البالون وأنه من الممكن تحليلها بإسقاطه.

كان «بايدن» قد وافق بالفعل على خطة إسقاط البالون يوم الأربعاء، لكن تقرر الانتظار حتى يصبح فوق المحيط للمضي قدمًا لتجنب  إصابة الأشخاص بضرر أوإتلاف الأشياء بالحطام المتساقط. وفي الوقت نفسه، أدت قضية المنطاد والاهتمام الإعلامي الذي حظي به بعد رؤيته من قبل المدنيين في "مونتانا" إلى تأجيل زيارة وزير الخارجية الأمريكي «أنتوني بلينكين» (Antony Blinken) إلى الصين في نهاية هذا الأسبوع. كانت ستكون أول زيارة رسمية لوزير خارجية أمريكي إلى بكين منذ عام 2018.

قالت وزارة الدفاع الأمريكية يوم الجمعة إن منطادًا ثانيًا كان يحلق فوق أمريكا اللاتينية وشوهد فوق كل من "كوستاريكا" و"فنزويلا". وقالت القوات الجوية الكولومبية يوم السبت إنها رصدت وجود جسم طائر على ارتفاع يزيد عن 16 ألف متر وتابعته حتى غادر المجال الجوي للبلاد. لم تعلق الصين بعد على هذا البالون الثاني.


دخل المنطاد الأول المجال الجوي الأمريكي لأول مرة في 28 يناير فوق جزر "ألوشيان"، وهي جزء من ألاسكا؛ ثم انتقل إلى كندا، وعاد إلى المجال الجوي للولايات المتحدة في 31 يناير.