الولايات المتحدة: "محاكمة 4 مواطنين أمريكيين في قضية اغتيال الرئيس الهايتي «جوفينيل مُويس»" - الإيطالية نيوز

الولايات المتحدة: "محاكمة 4 مواطنين أمريكيين في قضية اغتيال الرئيس الهايتي «جوفينيل مُويس»"

الإيطالية نيوز، الأربعاء 1 فبراير 2023 - وجّهت الولايات المتحدة لائحة اتهام إلى أربعة رجال يُشتبَه في ضلوعهم في اغتيال الرئيس الهايتي «جوفينيل مويس»، حيث نُقلوا إلى المحاكمة.


قُتل «مويس» في يوليو 2021 في ظروف لا تزال غامضة عندما اقتحمت مجموعة من الأشخاص مقر إقامته في العاصمة "بورت أوبرانس".


لا تحقق قوات الأمن الهايتية في جريمة القتل فحسب، بل تحقق أيضًا مع القوات الأمريكية، التي تحقّق مع كل من حاملي الجنسيتين الهايتية والأمريكية، وأشخاص يُشتبه في تورطهم لأسباب أخرى، في سياق العلاقات الوثيقة بين البلدين.


الرجال المتهمون في الولايات المتحدة هم الأمريكيون الهايتيون «جيمس سولاجس» (James Solages) و «جوزيف فينسينت» (Joseph Vincent)، من بين أول المشتبه بهم الذين تم اعتقالهم فور الهجوم، «جيرمان ريفيرا غارسيا» (Germán Rivera García)، وهو نقيب سابق في القوات المسلحة الكولومبية، والذي كان وفقًا للسلطات الهايتية من بين المنفذين الماديين للعملية في منزل «مويس»الرجل الرابع هو «كريستيان إيمانويل سانون» (Christian Emmanuel Sanon)، وهو طبيب وكاهن من هاييتي عاش في فلوريدا ويعتقد أنه كان شخصية بارزة في التخطيط للتفجير.


وقالت وزارة العدل الأمريكية إن «سولاج» و«فينسنت» و«ريفيرا غارسيا» وجهت إليهم تهم التخطيط لقتل شخص في بلد آخر غير الولايات المتحدة وتقديم المواد والمساعدات للقيام بذلك. «سانون»، من ناحية أخرى، متهم بسرقة سلع مختلفة بشكل غير قانوني من هايتي، بما في ذلك نحو عشرين سترة واقية من الرصاص. وسيمثل الأربعة الأربعاء أمام محكمة فيدرالية في ميامي بولاية فلوريدا.


إجمالاً، هناك سبعة أشخاص يُشتبه في تورطهم في هجوم «مويس» محتجزون لدى السلطات الأمريكية: وهناك عشرات آخرون رهن الاحتجاز السابق للمحاكمة في هايتي، حيث يبدو أن التحقيقات كانت راكدة إلى حد ما لبعض الوقت.