الخارجية الإيطالية: "رئيسة الدبلوماسية الليبية «المنقوش» ستزور روما مطلع فبراير" - الإيطالية نيوز

الخارجية الإيطالية: "رئيسة الدبلوماسية الليبية «المنقوش» ستزور روما مطلع فبراير"

الإيطالية نيوز، الأربعاء 1 فبراير 2023 - قال وزير الخارجية الإيطالية والتعاون الدولي، «أنطونيو تاياني» (Antonio Tajani)،   أمس الثلاثاء، في مقابلة مع "قناة الأحرار" الليبية، إن أن نظيرته الليبية «نجلاء المنقوش» ستزور روما "مطلع فبراير المقبل".

وقال «تاياني» لـ "قناة الأحرار" إن إيطاليا تريد مساعدة ليبيا المنكوبة بالفوضى على التنمية وتعزيز التعاون الثنائي في مجموعة من المجالات، بما في ذلك مكافحة الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية.

وتأتي زيارة «المنقوش» في أعقاب زيارة قام بها «تاياني» ورئيسة مجلس الوزراء الإيطالي «جورجا ميلوني» ووزير الداخلية «ماتيو بينتيدوسي» يوم السبت، عندما وقعت شركة "إيني" (Eni) الإيطالية الكبرى وشركة النفط الوطنية الليبية اتفاقًا لإنتاج الغاز بقيمة ثمانية مليارات دولار بهدف تعزيز إمدادات الطاقة إلى أوروبا.

تتضمن الصفقة - أكبر استثمار منفرد لقطاع الطاقة الليبي منذ أكثر من عقدين - تطوير حقلين نفطيين بحريين سيبدآن في ضخ الغاز في عام 2026 ويهدف أيضًا إلى تضخيم الإنتاج للسوق المحلية الليبية.


وقالت «ميلوني» التي حضرت توقيع اتفاق الغاز التاريخي الذي وصفته بأنه "هام وتاريخي": "من الواضح أن ليبيا شريك اقتصادي استراتيجي لنا".

في مؤتمر صحفي مشترك مع «ميلوني»، قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية التي توسطت فيها الأمم المتحدة ولكن المتنازع عليها، «عبد الحميد الدبيبة»، إن إيطاليا ستمنح خفر السواحل الليبي خمسة قوارب "مجهزة بالكامل" للمساعدة في وقف تدفق المهاجرين الذين يتجهون إلى أوروبا من شواطئ البلاد التي مزقتها الفوضى.