المغرب يدين تصريحات رئيسة البرلمان الأنديني في اجتماع منظمة التعاون الإسلامي بالجزائر (فيديو) - الإيطالية نيوز

المغرب يدين تصريحات رئيسة البرلمان الأنديني في اجتماع منظمة التعاون الإسلامي بالجزائر (فيديو)

 الإيطالية نيوز، الأربعاء 1 فبراير 2023 - كان المغرب هدفا لمحاولة استفزاز خلال فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر اتحاد مجالس "منظمة التعاون الإسلامي"، الذي عقد في الجزائر العاصمة في الفترة من 26 إلى 30 يناير.


يتمثل هذا الاستفزاز، بعد ذلك الذي سعى إليه حفيد للزعيم «نيلسون مانديلا» عند افتتاحية "الشان" الأخيرة بالجزائر، في كلمة ألقتها  «غلوريا فلوريس شنايدر»، رئيسة البرلمان الأنديني (برلمان دولي يتكون من 25 برلماني من مجتمعات هذه الدول: بوليفيا، الشيلي، كولومبيا، إكوادور، بيرو)، على إدراج قضية الصحراء المغربية في خطابها، حيث قالت إن "الشعب الصحراوي يعاني من الاستعمار"، وهو ما ندد به بشدة الوفد المغربي.

في كلمته، علّق «محمد أوزين»، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية،  مبديا الاستغراب لاستدعاء شخص ليس له علاقة إطلاقا بالمجلس الإسلامي، فقال نيابة عن الوفد المغربي المشارك في المؤتمر "هذا استفزاز غير مبرر" من قبل رئيس برلمان دول الأندين".



وقال «أوزين» إن مثل هذه التجاوزات "تشكل انتهاكًا صارخًا لأهداف اتحادنا وللمبادئ التي يقوم عليها تأسيسها"، مشددًا على أنه "لا يمكن التسامح مع هذه الممارسات أو تجاهلها"، معربًا عن رفضه المطلق والقاطع لما حدث و لمحتوى خطاب ممثل برلمان الأندين".

وبالمثل، طلب الوفد البرلماني المغربي من الأمانة العامة إزالة مضمون هذا الخطاب من تقارير الاتحاد البرلماني لمنظمة المؤتمر الإسلامي، مطالبا "بعدم تكرار هذا الحادث".

وتجدر الإشارة إلى أن البرلمان المغربي اتفق مع غرفتيه على المشاركة في الدورة السابعة عشرة للاتحاد البرلماني للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وتنظم الجلسة المذكورة تحت شعار "العالم الإسلامي: تحديات التحديث والتنمية"، بمشاركة العديد من برلمانات الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي والعديد من المنظمات البرلمانية الدولية والإقليمية بصفة مراقبين.