"الكاف" يفتح تحقيقا في تصريحات حفيد لـ «مانديلا» معادية للمغرب خلال افتتاح “الشان” بالجزائر (فيديو) - الإيطالية نيوز

"الكاف" يفتح تحقيقا في تصريحات حفيد لـ «مانديلا» معادية للمغرب خلال افتتاح “الشان” بالجزائر (فيديو)

الإيطالية نيوز، الأحد 15 يناير 2023 - أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف) عن فتح تحقيق على إثر شكاوى بشأن خرق مزعوم للوائح الفيفا والكاف خلال حفل افتتاح "الشان". الشكوى قدمتها المملكة المغربية بسبب كلمة  «زوليفيل مانديلا»، حفيد الزعيم «نيلسون مانديلا»،  الذي  دعا جماعة البوليساريو إلى القتال من أجل تحرير بما وصفها بـ "آخر مستعمرة في أفريقيا"، أي تحرير الأقاليم الصحراوية الجنوبية" التي تدعي البوليساريو أن المغرب احتلها مع طرد الإسبان.

وقال الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في بيان إنه ملزم وواجب، وفقًا للوائح "الكاف" ولوائح "الفيفا"، بعدم المشاركة أو الانخراط في السياسة وأن يكون محايدًا في الأمور ذات الطبيعة السياسية. 


وجاء في البيان نفسه أن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أُبلغ بأنه حدث الإدلاء ببعض التصريحات السياسية خلال حفل افتتاح بطولة الأمم الأفريقية يوم الجمعة 13 يناير 2023، في الجزائر العاصمة.

وتبرأ "الكاف" من تصريحات حفيد مانديلا ونأى بنفسه عنها، إذ قال:  “هذه التصريحات السياسية ليست تصريحات الكاف ولا تعكس وجهات نظر أو آراء الكاف كمنظمة محايدة سياسياً.


وأكد "الكاف" على أنه "سيقوم بالتحقيق والنظر في البيانات والأحداث السياسية في حفل افتتاح بطولة امم افريقيا للمحليين وتقييم ما إذا كان هناك امتثال للوائح وأنظمة الكاف و الفيفا. وتعهد الكاف بتقديم تحديثًا في هذا الصدد في الوقت المناسب.