«جورجو سيلّي» “إيطاليا شريك طاقة تاريخي وقوي للإمارات العربية المتحدة” - الإيطالية نيوز

«جورجو سيلّي» “إيطاليا شريك طاقة تاريخي وقوي للإمارات العربية المتحدة”

 الإيطالية نيوز، السبت 14 يناير 2023 - وصل وكيل وزارة الخارجية للشؤون الخارجية الإيطالية «جورجو سيلّي» (Giorgio Silli)، اليوم، إلى أبوظبي على رأس وفد إلى التجمع الثالث عشر للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا)، إلى جانب السفير الإيطالي في أبوظبي، «لورِنسو فنارا» (Lorenzo Fanara).


الحدث الذي يستمر يومين في عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، مقر الوكالة برئاسة الإيطالية «فرانشيسكو لا كاميرا»، ويجمع رؤساء الدول والوزراء وصناع القرار الدوليين لتقييم التقدم المحرز على طول الطريق إلى إزالة الكربون وتحديد الخطوط العريضة لبرنامج عالمي لتسريع انتقال الطاقة.

وبحسب وكالة الأنباء الوطنية الإماراتية "وام"، من المتوقع أن يقام أكثر من 1500 مشارك رفيع المستوى في هذه الساعات في أبو ظبي، في حدث يجمع المشاركين تحت شعار "انتقالات الطاقة العالمية - التقييم العالمي".

في الواقع، تم تسليط الأضواء على الجمعية في عام مهم بشكل خاص بالنسبة لدولة الإمارات، والتي ستستضيف في دبي "مؤتمر الأطراف 28" في "إكسبو سيتي" في الفترة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر 2023. إذا لم يكن الأول من نوعه في العالم العربي، بعد COP27 الذي عقد العام الماضي في مصر، فإنه سيكون بالتأكيد مناسبة لأول تقييم عالمي لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري منذ اتفاقيات باريس لعام 2015.
ووفقا لـ "الوكالة الصحفية إيطاليا" (آجي)، تناول «جورجو سيلّي» أولاً دور الشركات الإيطالية في المساهمة في الحد من الانبعاثات في الإمارات، وهي دولة خليجية تتواجد فيها إيطاليا مع العديد من الأبطال الوطنيين.

يقول «سيلّي»: “إيطاليا لديها شراكة طاقة تاريخية ومتينة مع الإمارات العربية المتحدة”. ويضيف قائلاً: “لقد ساهمت العديد من الشركات الإيطالية، الكبيرة والصغيرة، منذ فترة طويلة في تطوير قطاع الطاقة في دولة الإمارات، لا سيما فيما يتعلق بالحد من الانبعاثات وإزالة الكربون. "إيني" هي بطل الرواية في قطاع الطاقة الإماراتي مع استثمارات مهمة. افتتحت "مايري تيكنيمونت" مؤخرًا مصنعًا مهمًا لتجديد "البوليمر"، مما يعزز الاقتصاد الدائري في البلاد. وتقوم العديد من الشركات الإيطالية الأخرى بتصدير أحدث التقنيات إلى سوق الإمارات العربية المتحدة، وهي الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لصادراتنا.”

أعلنت الإمارات عن نهج عملي للغاية في موضوع الأهداف التي حددتها اتفاقيات باريس. "سيكون "مؤتمر الأطراف 28" (COP28) في دبي لحظة مهمة لتقييم التقدم المحرز في مجال تحول الطاقة وإعطاء دفعة جديدة للتعاون متعدد الأطراف بشأن المناخ. كما أعلنت طيران الإمارات عن أهداف طموحة وأظهرت بالفعل قدرة كبيرة على تنظيم الأحداث الكبرى بنجاح، وكان آخرها مع "إكسبو دبي".
سيقود الفريق الإماراتي لمؤتمر "COP28"، الذي تم الإعلان عنه في هذه الساعات، «سلطان أحمد الجابر»، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، الرئيس التنفيذي لشركة "أَدْنوك" (Adnoc)، المبعوث الخاص لتغير المناخ. وسيعمل معه ممثلان شابان عن مؤسسات إماراتية، هما «شما المزروعي»، وزيرة الدولة لشؤون الشباب، و «رزان المبارك»، رئيسة "الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة"، بطلة الشباب للمناخ في الأمم المتحدة.
عن تعيين النساء لإدارة هذه الأحداث، قال وكيل وزارة الخارجية للشؤون الخارجية الإيطالية «جورجو سيلّي»: "إن مشاركة النساء والشباب ضرورية لنجاح سياسات نقل الطاقة. وإن تعيين رئاسة مؤتمر الأطراف في الإمارات العربية المتحدة لوزيرة الدولة «شما المزروعي»"، بطلة الشباب "لتعزيز مشاركة الشباب في المؤتمر، هو إشارة مهمة وإيجابية . تمثل مشاركة الشباب أولوية بالنسبة لإيطاليا، والتي نتابعها من خلال مبادرة Youth4Climate. إنها شبكة عالمية من القادة الشباب الملتزمين على وجه التحديد بمسألة انتقال الطاقة. وقد جعلت إيطاليا برئاسة المشارك "COP26" من الشباب ولأول مرة جزء لا يتجزأ من النقاشات. والإمارات مثلنا رائدة في إعطاء الشباب دوراً ريادياً وسنواصل العمل معهم قبل مؤتمر دبي".