محاكمة 24 شخصًا في اليونان شاركوا في مهمات إنقاذ المهاجرين في البحر الأبيض المتوسط - الإيطالية نيوز

محاكمة 24 شخصًا في اليونان شاركوا في مهمات إنقاذ المهاجرين في البحر الأبيض المتوسط

الإيطالية نيوز، الثلاثاء 10 يناير 2023 - بدأت، اليوم الثلاثاء، في جزيرة "ليسبوس" اليونانية محاكمة 24 شخصًا شاركوا قبل أربع سنوات في مهام إنقاذ المهاجرين في البحر الأبيض المتوسط.


كان الأشخاص الـ 24 جزءًا من منظمة غير حكومية "المركز الدولي للاستجابة للطوارئ" (ERCI )، التي تنشط في إدارة تدفقات الهجرة حول جزيرة ليسبوس من عام 2016 إلى عام 2018.


التهم المزعومة الموجهة ضد المتهمين هي ارتكاب جرائم مثل التجسس والاتجار بالبشر والوصول غير القانوني إلى أجهزة اتصالات الدولة وغسل الأموال والمساعدة في الأنشطة الإجرامية والمساعدة والتحريض على الهجرة غير الشرعية.


حدث القبض على الأشخاص الـ 24 المعنيين في عام 2018 بتهمة تسهيل وصول المهاجرين من تركيا إلى جزيرتي "ليسفوس" و "ساموس" اليونانيتين، وجمع معلومات عنهم وتقديم مساعدة مباشرة لمجموعات منظمة من المهربين. ومن بين هؤلاء اللاجئة والسباحة السورية «سارة مارديني»، التي اشتهرت مع شقيقتها «يسرى مارديني» بأنهما جرّتا سباحةً قاربا كانتا تسافران على متنه  إلى الشاطئ بعد تعطَّل المحرك بينما كانتا لا تزالان في البحر.

سارة مارديني (يسارًا) وشقيقتها يسرى (يمينًا) تتسلمان الجوائز في حفل أقيم في برلين عام 2016
وصلت الأختان السوريتان لاحقًا إلى ألمانيا كلاجئتين، لكن «سارة مارديني» عادت إلى ليسفوس للتعاون مع أنشطة إنقاذ المهاجرين في البحر الأبيض المتوسط. أصبحت «يسرى» سَبّاحةً أولمبيةً.

تعرضت محاكمة «يسرى مارديني» و 23 شخصًا آخرين لانتقادات في اليونان وأماكن أخرى باعتبارها غير عادلة. بشكل عام، تم اتهام الحكومة اليونانية الحالية في العام الماضي بتشديد الإجراءات ضد المتورطين في إنقاذ المهاجرين، فضلاً عن تقييد حرية الصحافة في هذا الشأن.