إيطاليا تفقد «جانلوكا فِيالّي» لاعب كرة القدم سابقا ورئيس وفد المنتخب الوطني للرجال - الإيطالية نيوز

إيطاليا تفقد «جانلوكا فِيالّي» لاعب كرة القدم سابقا ورئيس وفد المنتخب الوطني للرجال

 الإيطالية نيوز الجمعة 6 يناير 2022 - توفي «جانْلوكا ڤِيالّي» (Gianluca Vialli)، لاعب كرة القدم السابق ورئيس وفد المنتخب الوطني لكرة القدم للرجال، اليوم الجمعة، في لندن، حيث جرى نقله إلى المستشفى لبعض الوقت بسبب تدهور حالته. فارق الحياة وهو يبلغ من العمر 58 عامًا وكان يخضع للعلاج من سرطان البنكرياس منذ عام 2017.

كان «فِيالّي» أحد أشهر المهاجمين الإيطاليين بين الثمانينيات والتسعينيات. ظهر لأول مرة مع "كْريمونيزي"، الفريق الذي يمثل  مسقط رأسه، مدينة "كْريمونا"، وفي عام 1984 اشترته "سامبدوريا".  قضى أكثر سنوات مسيرته غزارة في جنوة: سجل 141 هدفًا في 328 مباراة مما ساهم بشكل حاسم في الفوز بالسكوديتو الأول والوحيد في تاريخ سامبدوريا، بالإضافة إلى الكؤوس الإيطالية الأربعة التي فاز بها بين عامي 1984 و 1989.
في عام 1992 انتقل إلى يوفنتوس، حيث صنع لنفسه أيضًا اسمًا على أعلى المستويات الدولية. في أربعة مواسم، فاز بلقب الدوري الإيطالي مرة أخرى، وكأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ودوري أبطال أوروبا 1996، والتي لا تزال آخر نجاح ليوفنتوس في البطولة.
أنهى مسيرته في تشيلسي، حيث كان بين عامي 1996 و 2000 لاعبًا ومديرًا. مع المنتخب الإيطالي لعب 59 مباراة وسجل 16 هدفاً واحتل المركز الثالث في كأس العالم 1990.

في عام 2019، أشركه زميله السابق «روبرتو مانشيني» (Roberto Mancini) في المنتخب الوطني الذي دربه، ومنحه دور رئيس الوفد، في منتصف الطريق بين المدير والمستشار في خدمة الجهاز والمنتخب. على الرغم من العلاجات وظروفه المنهكة، في صيف 2021 تابع المنتخب الوطني إلى بطولة أوروبا التي فاز بها في نهائي "ويمبلي" ضد إنجلترا.
وجاء نبأ وفاته بعد أسابيع قليلة من وفاة لاعب آخر عظيم سابق في دوري الدرجة الأولى الإيطالي، «سينيزا ميهايلوفيتش» (Sinisa Mihajlović)، الذي توفي بسرطان الدم عن عمر يناهز 53 عامًا في 16 ديسمبر.