روسيا: «بوتين» يعلن هدنة لمدة 36 ساعة للاحتفال بعيد الميلاد الأرثوذكسي - الإيطالية نيوز

روسيا: «بوتين» يعلن هدنة لمدة 36 ساعة للاحتفال بعيد الميلاد الأرثوذكسي

 الإيطالية نيوز، الخميس 5 يناير 2023 - أعلن الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» عن وقف إطلاق النار لمدة 36 ساعة للسماح للجنود الروس في الأراضي الأوكرانية المحتلة بالاحتفال بعيد الميلاد الأرثوذكسي، الذي يُحتَفل به في 7 ينايرقبل ساعات قليلة، صباح الخميس، وجه بطريرك موسكو الأرثوذكسي «كيريل» نداءً علنيًا لأطراف النزاع للاتفاق على هدنة مؤقتة للسماح للجنود بالاحتفال بعيد الميلاد.

في البيان المنشور على موقع "الكرملين"، أعلن «بوتين» أنه، بقبول نداء البطريرك «كيريل»، دعا إلى وقف إطلاق النار لجميع الجنود "على طول خط التماس" (أي في الجبهة) من الساعة 12 ظهرًا يوم 6 يناير حتى 12 منتصف ليل 7 يناير. ودعا البيان السلطات الأوكرانية إلى إعلان وقف إطلاق النار على أي حال، لكن «ميخايلو بودولياك»، مستشار الرئيس الأوكراني «فولوديمير زيلينسكي»، رفض الطلب، وكتب في تغريدة أن روسيا "يجب أن تغادر الأراضي المحتلة: عندها فقط يكون لديه "هدنة مؤقتة". ووصف فيما بعد قرار «بوتين» بأنه "حيلة تافهة" و "دعاية".
في أوكرانيا، كما في روسيا، غالبية السكان من المسيحيين الأرثوذكس، لكن الاحتفال بعيد الميلاد معقد بسبب النزاعات مع روسيا (أولاً في عام 2014، ثم الغزو في عام 2022)، مما أدى إلى انفصال الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية عن الكنيسة الروسية وتزايد الانقسامات. منذ عام 2017، أعلنت الحكومة في أوكرانيا يومًا للاحتفال في كل من 25 ديسمبر و 7 يناير، وهذا العام، ولأول مرة، سمحت الكنيسة الأوكرانية أيضًا للمتديِّنين الأرثوذكس بالاحتفال بعيد الميلاد في 25 ديسمبر بدلاً من 7 يناير كتقليد، مما تسبب في الكثير من الجدل في روسيا.

في ناحية أخرى، وفي تعليق على وقف إطلاق النار الذي أعلنه «بوتين»، قال الرئيس الأمريكي «جو بايدن» في مقابلة مع الصحافة: "أنا متردد في الرد على أي شيء يقوله «بوتين». ومن المثير للاهتمام أنه كان على استعداد لقصف المستشفيات ورياض الأطفال والكنائس في 25 ديسمبر وفي ليلة رأس السنة. أعتقد أنه يحاول التقاط أنفاسه".