فرنسا: مقتل ثلاثة نشطاء أكراد في إطلاق نار في باريس - الإيطالية نيوز

فرنسا: مقتل ثلاثة نشطاء أكراد في إطلاق نار في باريس

 الإيطالية نيوز، الجمعة 23 ديسمبر 2022 - أطلق رجل النار على عدة أشخاص في باريس صباح الجمعة، ما أسفر عن مقتل ثلاثة على الأقل، بينما أُصيب ثلاثة أخرون ونُقل واحد إلى المستشفى في حالة خطيرة.


  ووقع إطلاق النار في شارع "إنجين"، وهو شارع يقع في الدائرة العاشرة، على بعد كيلومترين من "متحف اللوفر" وبجوار مركز ثقافي كردي.


ألقت الشرطة القبض على مشتبه به، وهو مواطن فرنسي يبلغ من العمر 69 عامًا يشار إليه باسم «ويليام م.»، وهو متهم بالقتل العمد والعنف المشدد. كان للرجل بالفعل سجل إجرامي لبعض أعمال العنف التي ارتكبت في عام 2016 ومحاولة قتل شخصين في مخيم يقيم فيه مهاجرون، في باريس أيضًا، في ديسمبر من العام الماضي. وكان قد سُجن في القضية الأخيرة، لكن أُطلق سراحه مؤخرًا على ذمة المحاكمة.


كما وصل وزير الداخلية الفرنسي «جيرالد دارمانين» (Gérald Darmanin) إلى موقع الهجوم في فترة ما بعد الظهر، وألقى كلمة عامة تعبي فيها عن تعازيه للجالية الكردية، في حين أوضح كيف أنه لا يزال من غير المؤكد أن مطلق النار "فعل ذلك على وجه التحديد لضرب الأكراد، بل بالأحرى "أجانب" »بشكل عام.

خلال حديث «دارمانين»، تصاعدت حدة التوتر بين أبناء الجالية الكردية المتواجدين هناك: بدأوا في الاحتجاج بإلقاء الحجارة وأشياء أخرى على الشرطة، التي هاجمت المتظاهرين واستخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريقهم.
وكتبت رئيسة بلدية باريس، 
«آن هيدالغو» (Anne Hidalgo)، على تويتر أن جرائم القتل نفذها "متشدد يميني متطرف".
سُمِّيَ المركز الثقافي الكردي الذي وقع خارجه إطلاق النار على اسم الفنان وكاتب الأغاني الكردي «أحمد كايا»، وقد وُصِف بأنه مكان تجمع للأكراد المقيمين في باريس، وتنظيم فعاليات ثقافية ومناقشات سياسية ومساعدة الأكراد الراغبين في الانتقال إلى فرنسا مع إجراءات الهجرة. ونظم المجلس الديمقراطي الكردستاني في فرنسا، ليوم السبت 24 ديسمبر (غدا)، مظاهرة مقرر انطلاقها في الساعة 12 في ساحة الجمهورية بباريس، بعد أن وصف إطلاق النار بأنه "هجوم إرهابي".