إسبانيا-المغرب: فتح خط بحري جديد لنقل المسافرين بين "طنجة" و"موتريل" - الإيطالية نيوز

إسبانيا-المغرب: فتح خط بحري جديد لنقل المسافرين بين "طنجة" و"موتريل"

الإيطالية نيوز، الثلاثاء 20 ديسمبر 2022 ـ  افتتحت مديريتا الجمارك للمملكتين المغربية /الإسبانية، في 30 نوفمبر، طريقا جديدا يربط مينائي "موتريل" (غرناطة) و"طنجة"، بفضل شركة "بالياریا" (Balearia)، سيتم تخصيصه لنقل الركاب بين هذه الدولة الواقعة في شمال إفريقيا وساحل شبه الجزيرة.

ستقدّم شركة "بالياریا" حركة مرور يومية للمسافرين عبر سفينة "فولكَنْ دي طاوثي" (Volcán de Tauce) التي تبلغ سعتها نحو 1100 شخص.


جرى إطلاق طريق الاتصال البحري هذا بعد انتظار طويل بسبب جائحة فيروس كورونا. يوفر هذا الطريق البحري العديد من المزايا حيث يصبح مدخلًا ومخرجًا آخر لحركة البضائع. بالإضافة إلى ذلك، يتميز ميناء "موتريل" بميزان تجاري إيجابي للغاية، في الواقع، تمثل الصادرات بالفعل %42 من فرص مبيعاته. يحتوي ميناء "موتريل" أيضًا على الخطوط التي تربط "الناظور" و "الحسيمة" عبر خط عبر البحر الأبيض المتوسط. سيعني هذا المسار دفعة اقتصادية كبيرة ونطاقًا جديدًا لتطوير فرص استيراد وتصدير جديدة.

أعلن رئيس هيئة ميناء "موتريل"، «خوسيه غارسيا فوينتيس» (José García Fuentes)، عن العمل العظيم الذي تم القيام به لاستعادة هذا الخط قبل نهاية العام. وبهذا المعنى، فهو الطريق البالياري الثاني في هذا الميناء الأندلسي.
من جانبه، أوضح مدير الشحن في هذه الشركة، «ماكسيميليانو بيرميخو» (Maximiliano Bermejo)، أن هذا الربط بين الميناءين المعنيين سيعمل على توسيع وتحسين الظروف الاقتصادية والتجارية للمنطقة، وأنه كهدف رئيسي، يهدف إلى توسيع عرض النقل بين المضيق وبحر "البوران". لهذا السبب تبذل الشركة جهدًا كبيرًا لدعم جودة الخدمة لتكون أفضل ما يمكن.

لا يزال النقل البحري أحد الركائز الأساسية للعديد من الشركات، خاصة عندما يتعلق الأمر بكميات كبيرة من البضائع. لذلك، يلعب هذا الميناء التجاري الواقع في غرناطة دورًا رئيسيًا نظرًا لبنيته التحتية وموقعه الجغرافي الرائع. تتميز "موتريل" بأنها ميناء تجاري، فضلاً عن ميناء صيد ورياضي، مع إمكانية الوصول المباشر بسبب الاتصالات الأرضية الجيدة. وتتولى إدارة هذا الأمر هيئة ميناء "موتريل" ويعتبر ميناءً ذا مصلحة عامة للدولة. تنضم هذه المبادرة إلى إجراءات أخرى مماثلة تم إطلاقها في السنوات الأخيرة.

يعمل الخط العادي من خلال حركة المرور المعروفة باسم ro-ro، (سفن الدحرجة)، أي نقل الشاحنات المحملة بالبضائع التي تغادر إسبانيا للتصدير إلى إفريقيا وفي الاتجاه المعاكس. تنتقل كميات ضخمة من المنتجات من المغرب، من الفواكه والخضروات، إلى قطاع السيارات إلى بضائع عمالقة النسيج مثل Inditex و Mango؛ كل شيء دائمًا بمجرد أن تسمح به سلطات الميناء والجمارك. بشكل أساسي، تم تشغيل الخط الذي يربط شبه الجزيرة بالمغرب من قبل شركة (FRS) الألمانية حتى عام 2018. بعد الوباء، توقف كل شيء وأخذت الشركة أسطولها لأنها حتى الآن لم تتمكن من استعادة كل استثماراتها.

يغطي ميناء طنجة المتوسط ​​حاليا 1000 هكتار وينقسم إلى محطتين وميناء الركاب، مع أرصفة الشحن ومناطق التحكم والمحطة البحرية. بالإضافة إلى ذلك، يتصل هذا المحور اللوجستي بـ 186 ميناء في العالم ويمكنه إدارة تسعة ملايين حاوية وسبعة ملايين مسافر. إن إعادة تنشيط الخط البحري مع شمال إفريقيا يعد بمثابة دفعة لنقل البضائع. فيما يتعلق بالمغادرة من "موتريل"، فإن العبارة لها دوران يومي، وستكون الساعة 12 صباحًا. كان الخط يعمل، لكن من دون ركاب.

إن رفع القيود بسبب فيروس كورونا يعني أن موتريل لا يزال ميناء مرجعيًا، ليس فقط لإسبانيا، ولكن أيضًا لأوروبا الوسطى. وفقًا لرئيس شركة "البالياريا"، «خوسي غارثيا فوينتس» (José García Fuentes): "هذه الأخبار مواتية للغاية، ونتيجة لذلك تمكنت شركتنا من إعادة فتح مكتبها في غرناطة بالموظفين المناسبين لتلبية خدمات ذات جوادة عالية للغاية للزبناء. في حالة الشك، نحن هنا لتقديم أفضل النصائح وتقديم الحلول الفعالة للنقل البحري.”