الإعلام الغربي يبدي غضبا شديدا بشأن إلباس «ميسي» "زي عربي" عند التتويج بكأس العالم - الإيطالية نيوز

الإعلام الغربي يبدي غضبا شديدا بشأن إلباس «ميسي» "زي عربي" عند التتويج بكأس العالم

 الإيطالية نيوز، الإثنين 19 ديسمبر 2022 - إن صورَ ليونيل ميسي وهو يرفع كأس العالم مع الأرجنتين كانت تنتظرها الجماهير في جميع أنحاء العالم بفارغ الصبر، لأنها تمثل تكريسًا لمسيرة استثنائية  تكللت بجميع الألقاب ما عدا كأس العالم، وهو ما تحقق عصر يوم الأحد، ليجعل «ليونيل ميسّي» بين العظماء في تاريخ كرة القدم،  مع «بيليه» و«دييغو أرماندو مارادونا». ومع ذلك، تلك الصور، ستبقى دائمًا تفاصيل غير عادية وغريبة إلى حد ما، والتي في الواقع اجتذبت العديد من التعليقات والانتقادات التي تدعي أن "البشت"، وهو عباءة سوداء بزخارف ذهبية، والتي تستخدم في الثقافة العربية خلال الاحتفالات، وُضع فوق قميص الأرجنتين فحجبه.

وقالت معظم الصحف الغربية، في مقدمتها البريطانية والألمانية الداعمة للمثلية الجنسية، أنه لم يُطلَب من أي قائد منتخب فائز بكأس العالم وضع أي شيء على طقم الفريق في الصور الرسمية لحفل الميدالية. مباشرة قبل تسليم الكأس لـ «ميسي»، جعله الأمير «تميم بن حمد آل ثاني»، الحاكم الحالي لقطر، يرتدي "البشت".  حافظ «ميسي» على "البشت" حتى بعد ذلك، خلال الاحتفالات مع الفريق، كما يتضح في العديد من صور الأمسية (ذات مرة خلعه، وهناك أيضًا صور له من دونه).
بالفعل خلال حفل توزيع الجوائز، من ناحية، اتهم الكثيرون السلطات القطرية بأنها أرادت بطريقة ما "تغطية" قميص اللاعب والفريق الفائز برمز البلد المضيف. من ناحية أخرى، كثُرت انتقادات هائلة وجدل حول كيفية حصول دولة قطر على التكليف بهذه المونديال، الذي فاق نجاحه النسخات السابقة بشهادة الكثيرين من الإعلاميين ولاعبي كرة القدم. ولصب المرارة في الطبق القطري وتشويه استضافتها لهذه الفعاليات العالمية، جرى التسليط على عدم احترام هذه الدولة لحقوق الإنسان (السماح لمن يعانون من اضطرابات جنسية والشواذ من أخذ بعضهم بعضا أزواجا) والعمال، وفي الأسبوع الماضي، أيضًا في قضية فساد مزعوم لبعض ممثلي مؤسسات الاتحاد الأوروبي التي يُزعم أنها متورطة فيها.
سيُذكر «ميسي» على أنه بطل الرواية بلا منازع في نهائيات كأس العالم هذه، والأخيرة في مسيرته العظيمة والأول التي فازت بها الأرجنتين بعد 36 عامًا: أنه في الصور التي يمكن أن تكون الأكثر أهمية في حياته الرياضية، سمح لنفسه بارتداء عباءة عربية بدت غير محترمة وغير عادلة للكثيرين، طبعا عند المواطنين الغربيين المصابين بفيروس الاستعلاء والانحباس الفكري. في الواقع، يلعب «ميسي» في "باريس سان جيرمان"، النادي الثري جدًا الذي يملكه صندوق الثروة السيادي القطري.

كأس العالم هذا العام هي الأولى التي تستضيفها دولة عربية. وقال الأمين العام للجنة المنظمة لبطولة قطر، «حسن الذوادي»، لـ "بي بي سي سبورت" إن البشت "فستان لمناسبة رسمية، يرتديه للاحتفال" وأن المونديال أتاح "الفرصة لنظهر للعالم ثقافتنا العربية والإسلامية. لم تكن قطر، بل كانت احتفالاً إقليمياً".

وقد عرّف بعض المعلقين أن الأمير هو لفتة أخرى من "الغسيل الرياضي" من قبل قطر، أي استغلال قيم الرياضة لنقل صورة ذاتية أكثر إيجابية وصحيحة من الناحية الأخلاقية. سلط انتقاد واسع آخر الضوء على حقيقة أن "البشت" هو رمز ديني للتقاليد الإسلامية، ولهذا السبب لا ينبغي مقارنته بحدث دولي وعلماني مثل كأس العالم لكرة القدم.

يتم ارتداء "البشت" في العديد من الدول العربية في السياقات الدينية ولكن ليس فقط. يرتديه رجال من العائلات المالكة أو حتى، على سبيل المثال، أثناء حفلات الزفاف: والد العريس يجعل ابنه يرتديه على غرار ما حدث بين الأمير «تميم بن حمد آل ثاني» و«ميسي» خلال حفل توزيع الجوائز. يوجد هذا الزي منذ آلاف السنين وتعتبر بشكل عام رمزًا للكرامة والملكية: تقديمها لشخص ما يعني الاعتراف بالاحترام والتقدير. علاوة على ذلك، في 18 ديسمبر، يوم المباراة النهائية، احتفلت قطر بالعيد الوطني للبلاد، في ذكرى التوحيد الذي حدث في عام 1878، وفي تلك المناسبة، من المعتاد أن يرتدي "البشت" رجال يمثلون السلطات.
من بين الكثيرين الذين علقوا على القصة عبر الإنترنت، أشار البعض إلى أن حدثًا مشابهًا قد حدث بالفعل في تاريخ كأس العالم، من دون أن يترتب على ذلك الكثير من الجدل. في الواقع، في عام 1970، أُجبر لاعب كرة القدم البرازيلي «بيليه» على ارتداء "السومبريرو" المكسيكي التقليدي خلال الاحتفالات بالفوز بالكأس في المكسيك. حتى من دون مراعاة الاختلافات بين السياق السياسي للمكسيك عام 1970 وسياق قطر عام 2022، فإن الفارق هو أن «بيليه» لم يرتدي "السومبريرو" في الصور الرسمية لحفل توزيع الجوائز، ولكن فقط خلال الاحتفالات اللاحقة، علاوة على ذلك. لم تغطي القبعة زي منتخب بلاده.
ليس من الواضح ما إذا كان ارتداء «ميسي» مع "البشت" قد تم الاتفاق عليه مع الفيفا، المنظمة التي تحكم كرة القدم الدولية، لكن يبدو من المحتمل جدًا: في الوقت الذي كان يحدث على المسرح، كان هناك أيضًا الرئيس «جاني إنفانتينو» الذي لم يبدُ متفاجئًا بالإيماءة، والذي أعطى إشارات لميسي حول ما يجب فعله بعد أخذ الكأس في يده. من غير الواضح أيضًا ما إذا كان قد تم تحذير «ميسي» نفسه مما سيحدث، ولكن من سلوكه يبدو من المعقول أنه كان أيضًا مستعدًا.